بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد الله الذي اخترع من العدم الموجودات ، واظهر من الموجودات الكائنات ، وابدع بحكمته في الطبائع الفاعلات والمنفعلات ، واقام الاجسام المتألفات علي اربع طبائع مختلفات ، وقدر المنافع والمضرات ، والاسقام والصحات ، والحيات والممات ، وصلي الله علي سيدنا ومولانا محمد عدد الكون والحركات وآله وصحبه ومن تبعه الي يوم المعاد ، اما بعد
وفي "الفوائد" للامام الشرجي ص ١٣ خ ٧ ، ما نصه : ووجدت بخط بعض العلماء اذا اراد الانسان ان ينام فليقرأ سورة الاخلاص والمعوذتين والهكم اله واحد الآية وآمن الرسول الي آخر السورة وآخر سورة الكهف وليقل : ﴿اللهم انمني نومة العافية برضاك وايقظني بالعافية وارني في منامي ما يسرني ويفرحني ولا ترني ما يسوئني ويخذلني انك علي كل شيء قدير﴾ ، قال : من فعل ذلك رأي ما يسره بإذن الله تعالي . اهـ
Di dalam kitab "al-Fawa'id" karya Imam Ahmad bin Abdul Latif asy-Syarojiy h. 13 baris 7 dari atas sebagai berikut:
Saya menemukan tulisan sebagian ulama bahwa jika seseorang yang akan tidur mau membaca al-Ihlas, al-Falaq, an-Nas, "Wa Ilaahukum Ilahun Wahid" sampai akhir ayat, "Aamanar Rosuulu" sampai akhir surah dan akhir dari surah al-Kahfi, kemudian berdo'a:
اَللّٰهُمَّ اَنِمْنِي نَوْمَةَ الْعَافِيَةِ بِرِضَاكَ وَاَيْقِظْنِي بِالْعَافِيَةِ وَاَرِنِي فِي مَنَامِي مَا يَسُرُّنِي وَيُفَرِّحُنِي وَلَا تُرِنِي مَا يَسُوْئُنِي وَيَخْذُلُنِي اِنَّكَ عَلَي كُلِّ شَيْءٍ قَدِيْرٌ
Kemudian beliau berkata: Barang siapa mengamalkannya maka akan bermimpi yang menyenangkan (bagus-bagus) dengan idzin Allah.
Berikut ini ayat-ayat tersebut secara lengkap dan do'anya secara sederhana:
بِسْمِ اللّٰهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِيْمِ ، قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ ، اَللهُ الصَّمَدُ ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ، وَلَمْ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدٌۢ (الاخلاص : ١ - ٤) . بِسْمِ اللّٰهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِيْمِ ، قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ، وَمِن شَرِّ النَّفّٰثٰتِ فِى الْعُقَدِ ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (الفلق : ١ - ٥) . بِسْمِ اللّٰهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِيْمِ ، قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ، مَلِكِ النَّاسِ ، إِلٰهِ النَّاسِ ، مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ، الَّذِى يُوَسْوِسُ فِى صُدُورِ النَّاسِ ، مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (الناس : ١ - ٦) . وَإِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ لَّا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَٰنُ الرَّحِيمُ (البقرة : ١٦٣) . اٰمَن الرَّسُوْلُ بِمَاۤ اُنْزِلَ اِلَيْهِ مِنْ رَّبِّهٖ وَ الْمُؤْمِنُوْنَ ۗ كُلٌّ اٰمَنَ بِا للّٰهِ وَمَلٰٓئِكَتِهٖ وَكُتُبِهٖ وَرُسُلِهٖ ۗ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ اَحَدٍ مِّنْ رُّسُلِهٖ ۗ وَقَا لُوْا سَمِعْنَا وَاَ طَعْنَا غُفْرَا نَكَ رَبَّنَا وَاِ لَيْكَ الْمَصِيْرُ ، لَا يُكَلِّفُ اللّٰهُ نَفْسًا اِلَّا وُسْعَهَا ۗ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَاۤ اِنْ نَّسِيْنَاۤ اَوْ اَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَاۤ اِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهٗ عَلَى الَّذِيْنَ مِنْ قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَا قَةَ لَنَا بِهٖ ۚ وَا عْفُ عَنَّا ۗ وَا غْفِرْ لَنَا ۗ وَا رْحَمْنَا ۗ اَنْتَ مَوْلٰٮنَا فَا نْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكٰفِرِيْنَ (البقرة : ٢٨٥ - ٢٨٦) . قُلْ إِنَّمَآ أَنَا۠ بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰٓ إِلَىَّ أَنَّمَآ إِلٰهُكُمْ إِلٰهٌ وٰحِدٌ ۖ فَمَن كَانَ يَرْجُوا۟ لِقَآءَ رَبِّهِۦ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صٰلِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِۦٓ أَحَدًۢا (الكهف : ١١٠) . اَللّٰهُمَّ اَنِمْنِي نَوْمَةَ الْعَافِيَةِ بِرِضَاكَ وَاَيْقِظْنِي بِالْعَافِيَةِ وَاَرِنِي فِي مَنَامِي مَا يَسُرُّنِي وَيُفَرِّحُنِي وَلَا تُرِنِي مَا يَسُوْئُنِي وَيَخْذُلُنِي اِنَّكَ عَلَي كُلِّ شَيْءٍ قَدِيْرٌ
Bagus lagi jika ditambah basmalah dan sholawat berikut yang saya ambil dari kitab "as-Sair wal Masa'i" h. 138 untuk dibaca di awal dan di ahir amalan di atas seperti berikut ini:
اَلصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَا سَيِّدَ الْمُرْسَلِينَ أَنْتَ لَهَا وَلِكُلِّ كَرْبٍ عَظِيْمٍ يَا رَبِّ فَرِّجْ عَنَّا بِفَضْلِ بِسْمِ اللّٰهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِيْمِ ، قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ ، اَللهُ الصَّمَدُ ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ، وَلَمْ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدٌۢ (الاخلاص : ١ - ٤) . بِسْمِ اللّٰهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِيْمِ ، قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ، وَمِن شَرِّ النَّفّٰثٰتِ فِى الْعُقَدِ ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (الفلق : ١ - ٥) . بِسْمِ اللّٰهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِيْمِ ، قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ، مَلِكِ النَّاسِ ، إِلٰهِ النَّاسِ ، مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ، الَّذِى يُوَسْوِسُ فِى صُدُورِ النَّاسِ ، مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (الناس : ١ - ٦) . وَإِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ لَّا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَٰنُ الرَّحِيمُ (البقرة : ١٦٣) . اٰمَن الرَّسُوْلُ بِمَاۤ اُنْزِلَ اِلَيْهِ مِنْ رَّبِّهٖ وَ الْمُؤْمِنُوْنَ ۗ كُلٌّ اٰمَنَ بِا للّٰهِ وَمَلٰٓئِكَتِهٖ وَكُتُبِهٖ وَرُسُلِهٖ ۗ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ اَحَدٍ مِّنْ رُّسُلِهٖ ۗ وَقَا لُوْا سَمِعْنَا وَاَ طَعْنَا غُفْرَا نَكَ رَبَّنَا وَاِ لَيْكَ الْمَصِيْرُ ، لَا يُكَلِّفُ اللّٰهُ نَفْسًا اِلَّا وُسْعَهَا ۗ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَاۤ اِنْ نَّسِيْنَاۤ اَوْ اَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَاۤ اِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهٗ عَلَى الَّذِيْنَ مِنْ قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَا قَةَ لَنَا بِهٖ ۚ وَا عْفُ عَنَّا ۗ وَا غْفِرْ لَنَا ۗ وَا رْحَمْنَا ۗ اَنْتَ مَوْلٰٮنَا فَا نْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكٰفِرِيْنَ (البقرة : ٢٨٥ - ٢٨٦) . قُلْ إِنَّمَآ أَنَا۠ بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰٓ إِلَىَّ أَنَّمَآ إِلٰهُكُمْ إِلٰهٌ وٰحِدٌ ۖ فَمَن كَانَ يَرْجُوا۟ لِقَآءَ رَبِّهِۦ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صٰلِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِۦٓ أَحَدًۢا (الكهف : ١١٠) . اَللّٰهُمَّ اَنِمْنِي نَوْمَةَ الْعَافِيَةِ بِرِضَاكَ وَاَيْقِظْنِي بِالْعَافِيَةِ وَاَرِنِي فِي مَنَامِي مَا يَسُرُّنِي وَيُفَرِّحُنِي وَلَا تُرِنِي مَا يَسُوْئُنِي وَيَخْذُلُنِي اِنَّكَ عَلَي كُلِّ شَيْءٍ قَدِيْرٌ ، وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ وَالْحَمْدُ لِلّٰهِ رَبِّ الْعَالَمِيْنَ
Dan jika ingin lebih panjang lagi, bisa ditambah amalan wasiat dari al-Qutbul Habib Ali bin Hasan al-Attos yang ditulis di dalam "Athiyyatul Haniyyah" h. 26 sebagai berikut:
ثم إذا أردت النوم فاقرأ : ﴿إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ ـ إلى ـ يَعْقِلُونَ﴾ ، فإن فيها منافع كثيرة منها أنها تعينك على حفظ القرآن ، وأنك لا تنسى ما حفظته من ذلك ، فلازمها كلما أردت النوم في أي وقت كان بليل أو نهار
Kemudian jika kamu ingin tidur, maka bacalah: "Inna fi kzolqis samawat"... surah al-Baqoroh: 164 ... "ya'qilun", maka sesungguhnya di dalamnya ada berbagai manfaat yang banyak diantaranya adalah membantu dirimu agar hafal al-Qur'an dan (membantu dirimu) agar tidak lupa dari apa yang telah kamu hafalkan. Maka rutinkanlah di setiap akan tidur baik tidur di waktu malam ataupun di waktu siang.
Jadi jika digabung dengan sebelumnya maka dapat dibaca sebagai berikut:
اَلصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَا سَيِّدَ الْمُرْسَلِينَ أَنْتَ لَهَا وَلِكُلِّ كَرْبٍ عَظِيْمٍ يَا رَبِّ فَرِّجْ عَنَّا بِفَضْلِ بِسْمِ اللّٰهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِيْمِ ، قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ ، اَللهُ الصَّمَدُ ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ، وَلَمْ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدٌۢ
(الاخلاص : ١ - ٤)
. بِسْمِ اللّٰهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِيْمِ ، قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ، وَمِن شَرِّ النَّفّٰثٰتِ فِى الْعُقَدِ ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ
(الفلق : ١ - ٥)
. بِسْمِ اللّٰهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِيْمِ ، قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ، مَلِكِ النَّاسِ ، إِلٰهِ النَّاسِ ، مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ، الَّذِى يُوَسْوِسُ فِى صُدُورِ النَّاسِ ، مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ
(الناس : ١ - ٦
) . وَإِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ لَّا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَٰنُ الرَّحِيمُ
(البقرة : ١٦٣)
. إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ
(البقرة : ١٦٤)
. اٰمَن الرَّسُوْلُ بِمَاۤ اُنْزِلَ اِلَيْهِ مِنْ رَّبِّهٖ وَ الْمُؤْمِنُوْنَ ۗ كُلٌّ اٰمَنَ بِا للّٰهِ وَمَلٰٓئِكَتِهٖ وَكُتُبِهٖ وَرُسُلِهٖ ۗ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ اَحَدٍ مِّنْ رُّسُلِهٖ ۗ وَقَا لُوْا سَمِعْنَا وَاَ طَعْنَا غُفْرَا نَكَ رَبَّنَا وَاِ لَيْكَ الْمَصِيْرُ ، لَا يُكَلِّفُ اللّٰهُ نَفْسًا اِلَّا وُسْعَهَا ۗ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَاۤ اِنْ نَّسِيْنَاۤ اَوْ اَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَاۤ اِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهٗ عَلَى الَّذِيْنَ مِنْ قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَا قَةَ لَنَا بِهٖ ۚ وَا عْفُ عَنَّا ۗ وَا غْفِرْ لَنَا ۗ وَا رْحَمْنَا ۗ اَنْتَ مَوْلٰٮنَا فَا نْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكٰفِرِيْنَ
(البقرة : ٢٨٥ - ٢٨٦)
. قُلْ إِنَّمَآ أَنَا۠ بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰٓ إِلَىَّ أَنَّمَآ إِلٰهُكُمْ إِلٰهٌ وٰحِدٌ ۖ فَمَن كَانَ يَرْجُوا۟ لِقَآءَ رَبِّهِۦ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صٰلِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِۦٓ أَحَدًۢا
(الكهف : ١١٠)
. اَللّٰهُمَّ اَنِمْنِي نَوْمَةَ الْعَافِيَةِ بِرِضَاكَ وَاَيْقِظْنِي بِالْعَافِيَةِ وَاَرِنِي فِي مَنَامِي مَا يَسُرُّنِي وَيُفَرِّحُنِي وَلَا تُرِنِي مَا يَسُوْئُنِي وَيَخْذُلُنِي اِنَّكَ عَلَي كُلِّ شَيْءٍ قَدِيْرٌ ، وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ وَالْحَمْدُ لِلّٰهِ رَبِّ الْعَالَمِيْنَ
Amalan tersebut diambil dari kitab "Al-Fawa'id" karya Imam Asy-Syarojiy . Adapun sanad yang bersambung kepada beliau:
انا محمد نعم الرحمن اجازة ، عن شيخي الكياهي عبد الحنان معصوم الكواقياني ، عن الكياهي محمد احمد سهل محفوظ الحاجيني ، عن شيخه العلامة محمد ياسين بن عيسي الفاداني ، عن السيد محمد الكتاني ، عن أبي الحسن عليّ بن محمد البطاح الأهدل الزبيدي ، عن عبد القادر ابن محمد بن عبد الرحمن الأهدل ، عن أبيه محمد الأهدل ، عن أبيه عبد الرحمن الأهدل ، عن أبيه سليمان الأهدل ، عن أحمد بن محمد شريف الأهدل ، عن يحيى بن عمر مقبول الأهدل ، عن أبي بكر بن عليّ البطاح الأهدل ، عن عمه يوسف بن محمد البطاح الأهدل ، عن محدث اليمن طاهر بن حسين الهدل ، عن حافظ اليمن عبد الرحمن بن عليّ ابن الديبع الشيباني الزبيدي ، عن
الحافظ أحمد بن أحمد بن زين الدين عبد اللطيف الشرجي الزبيدي
، ورحمهم الله رحمة واسعة واعلي درجاتهم ونفعنا بهم وبعلومهم في الدين والدنيا والآخرة . اهـ