وفي ترجمة الحبيب احمد بن حسن العطاس بقلم السيد علي بن احمد بن حسن العطاس رحمهما الله ص ٢٢-٢٣ ما نصه : وسأله بعض السادة عما ينبغي ان يقرأه من الكتب ، فقال له : ﴿إقرأ "بداية الهداية" للغزالي ، و"الاذكار" للنواوي ، و"المنهاج" في الفقه ، و"الاحياء" في التصوف ، و"البغوي" في التفسير ، و"الملحة" في الاعراب ، و"كتب ابن هشام" في النحو ، وبقراءتها يحصل الفتوح وتترقي الروح﴾ . وقال : ﴿اذا اردت مسألة من كتب الفقه للفتيا ، فراجع اولا "الاقناع" ، ثم "المغني" ، ثم "النهاية" للرملي ، ثم "التحفة" لإبن حجر ، ثم "فتاوي الرملي" وما اشبه ذلك من الكتب المخدومة﴾ . وقال ايضا : ﴿ومن اراد ان يقرأ شيئا من شروحه ، فليقرأ "المغني" اولا ، ثم "النهاية" ، ثم "التحفة" ، ومن اشكل عليه من "التحفة" و"النهاية" ، فليراجع "الغرر"﴾ .
Di dalam kitab "Tarjamatul Habib Ahmad bin Hasan al-Attos" karya al-Habib 'Ali bin Ahmad al-Attos, yaitu kitab yang mengetengahkan biografi dan beberapa mutiara kalam dari "al-Quthb" (Pemimpin; pusatnya para Wali Allah) al-Habib Ahmad bin Hasan al-Attos, pada h. 22-23 kurang lebihnya sebagai berikut:
Seorang Saadah pernah bertanya kepada beliau al-Quth'bul Habib Ahmad bin Hasan al-Attos tentang kitab-kitab apa saja yang seyogyanya ia baca (pelajari), maka beliau berkata: "Bacalah "Bidayatul Hidayah" karya Imam Gozali, "al-Adz'kar" karya Imam Nawawi, "al-Minhaj" di dalam bidang fiqh, "al-Ihya`" di dalam bidang tasawwuf, "al-Bagowiy" di dalam bidang tafsir, "al-Mil`hah" di dalam bidang i'rob, dan "Kitab-kitab Ibni Hisyam" di dalam bidang nahwu, karena dengan lantaran membacanya, maka akan berhasil (mendapatkan) "futuh" dan ruh (kerohaniannya) akan meningkat (mengalami peningkatan dan kemajuan)."
Dan beliau berkata: "Apabila kamu ingin (kejelasan) masalah dari kitab-kitab fiqh dengan tujuan untuk "berfatwa", maka terlebih dahulu pelajarilah "al-Iqna`", kemudian "al-Mugniy", kemudian "an-Nihayah" karya Imam Romliy, kemudian "at-Tuhfah" karya Imam Ibni Hajar, kemudian "Fatawar Romliy", dan semisalnya itu dari kitab-kitab yang banyak diberi komentar karena besarnya perhatian orang padanya".
Dan beliau juga berkata: "Dan barang siapa ingin membaca (mempelajari) sesuatu dari syarh-nya (penjelasannya), maka bacalah "al-Mugniy" terlebih dahulu, kemudian "an-Nihayah", kemudian "at-Tuhfah", dan siapa saja yang mengalami (atau menemukan) kesulitan saat mempelajari "at-Tuhfah" dan "an-Nihayah", maka carilah di dalam kitab "al-Guror".
Adapun sanad yang sampai kepada al-Quth'bul Habib Ahmad bin Hasan al-Attos, adalah saya dapat Ijazah Ahli 'Ashr Habib Ahmad Masy-hur al-Haddad dan beliau juga mendapat Ijazah Ahli 'Ashril Quth'bil Habib Ahmad bin Hasan al-Attos, insya Allah, Alhamdulillah.
Adapun sanad dari jalur lain adalah sebagai berikut:
اجازني شيخي الكياهي عبد الحنان معصوم الكواقياني صاحب «تعليم المبتدئ» ، عن الكياهي محمد احمد سهل بن محفوظ الحاجيني صاحب «البيان الملمع عن ألفاظ اللمع» ، عن شيخه العلامة علم الدين محمد ياسين بن محمد عيسي الفاداني صاحب «الفوائد الجنية» ، واجاز لاهل عصره وانا فيه ، وهو عن شيوخه منهم : (١) الشيخ التقى جبير بن هارون البلخى الجشتى ، عن ابيه الشيخ هارون بن ابراهيم البلخى ، عن جده الشيخ ابراهيم بن جلال الدين ابن الحسن بن خواجه محمد اكرم شاه البلخى ، عن ابيه الشيخ جلال الدين ابن الحسن شاه ، عن ابيه الشيخ الحسن بن محمد اكرم شاه البخارى ، عن السيد محمد اكرم شاه بن كريم الدين بن فريد الحق بن خواجه جمال شاه يوسف البلخى ، عن ابيه ، عن الشيخ زين الدين احمد بن عبد العزيز المليبارى الفشنانى الشافعى صاحب «فتح المعين» (العقد الفريد ص ٨٥) ، عن شيخه شهاب الدين احمد بن محمد بن علي الشهير بـ ابن حجر الهيتمي (مقدمة فتح المعين ص ٦ بـ دار ابن حزم) ، عن شيخ الاسلام زكريا بن محمد الانصاري (كفاية المستفيد ص ٢٥) . (٢) الشيخ عمر حمدان المحرسي ، عن السيد محمد بن سالم السري ، عن الشيخ سالم بن عبد الله بن سعد بن سمير الحضرمي صاحب «سفينة النجا» ، عن ابيه والشيخ عبد الله بن احمد باسودان ، عن السيد عمر بن عبد الرحمن البار والشيخ عمر بن عبد الرسول العطار (الفهرس ؛ الاعلام : ٨١) ، والآخر عن السيد عبد الرحمن بن سليمان الاهدل (الفهرس ؛ الاعلام : ٤٤٥) ، عن الشيخ محمد بن سليمان الكردي صاحب «الحواشي المدنية» والغوث السيد احمد بن ادريس صاحب «الطريقة الادريسية» ، والاول عن الشيخ ابي المواهب مصطفي البكري (النفس اليماني ص ٢٥١) . (٣) السيد عبد الكريم بن عباس الازجي الشيخلي الحسني ، عن السيد نعمان خير الدين الالوسي ، عن ابيه السيد ابي الثناء شهاب الدين محمود الالوسي البغدادي ، عن شيخ الاسلام احمد عارف حكمت بيك الاسلامبولي (انظر اسانيد الدكتور نور الدين اكرم الموصلي) ، عن الشيخ سليمان بن محمد بن عمر البجيرمي الشافعي الأزهري صاحب «البجيرمي علي الخطيب» المسمي بـ «تحفة الحبيب علي شرح الخطيب» (انظر نعمة المنان - ثبت الشيخ صبحي السامرائي) عن الشيخ موسي البجيرمي والشيخ علي الصعيدي والْقُطْبِ مُحَمَّد بن سالم الْحِفْنِيِّ (الموسوعة الفقهية ج ١٢ ص ٣٣١) ، والآخر عن الشيخ ابي المواهب مصطفى البكري (الفهرس ؛ الاعلام : ٧٦) . (٤) الكياهي محمد هاشم بن اشعري الجومباني والكياهي بكري بن سيد بن ارشيد البنتني والكياهي معصوم بن احمد اللاسمي والسيد منصور بن مجاهد العلوي باشيبان (التشنيف ٢ ص ٦٩٦) - فالاول عن الكياهي محمد محفوظ بن عبد الله الترمسي صاحب «حاشية الترمسي» وشيخ الترمسي السيد ابي بكر بن محمد شطا صاحب «اعانة الطالبين» - واربعتهم عن المعمر القطب المعظم الكياهي خليل بن عبد اللطيف البنكلاني عن الكياهي زين الدين بن بدوي الصنباوي عن الشيخ ابراهيم الباجوري صاحب «حاشية الباجوري» (بلوغ الاماني ص ١٧٢ - ١٧٥) . (٥) السيد علي بن علي بن الحسين الحبشي والكياهي جمعان بن سامون التنقراني والكياهي ارشد بن اسعد بن مصطفي البنتني - فالاول عن السيد جعفر بن محمد الكتاني والكياهي عمر بن صالح السماراني والسيد احمد البرزنجي والسيد علي بن ظاهر الوتري والشيخ فالح بن محمد الظاهري والشيخ عبد الله بن احمد باسودان والمسند احمد بن محمد المحضار والسيد احمد بن عبد الله بن عيدروس البار والحبيب طاهر بن عمر الحداد ( وهذا الحبيب عن الشيخ سعيد بن محمد باعشن صاحب "بشري الكريم" بدار المنهاج ص ٢٥ ايضا) والحبيب علي بن محمد بن حسين الحبشي والقطب الحبيب احمد بن الحسن العطاس والسيد حسين بن محمد بن حسين الحبشي (والسيد حسين ، عن ابيه ، عن الشيخ عمر بن عبد الرسول - الفهرس ؛ الاعلام : ٦٢٧ ص ١١١٦ - عن الشيخ علي بن عبد البر الونائي ، عن الشيخ احمد بن جمعة البجيرمي - الفهرس ص ١١١٤ - عن ابيه ، عن الشيخ محمد بن محمد الخليلي المقدسي صاحب «فتاوي الخليلي» ، عن الشيخ محمد بن داود العناني ، عن الشيخ النور علي الحلبي ، عن الشيخ الرملي ، عن شيخ الاسلام زكريا بن محمد الانصاري - فهرس الفهارس : الاعلام : ١٧١ ص ٣٧٥) والأخيران (القطب الحبيب احمد بن الحسن العطاس والسيد حسين بن محمد بن حسين الحبشي) ، هما ، عن قاضي تريم السيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين العلوي صاحب «بغية المسترشدين» (التشنيف ٢ ص ٥٤-٥٥) - وثلاثتهم (السيد علي بن علي بن الحسين الحبشي والكياهي جمعان بن سامون التنقراني والكياهي ارشد بن اسعد بن مصطفي البنتني) عن الكياهي محمد نووي بن عمر البنتني صاحب «قوت الحبيب الغريب» و«كاشفة السجا» و«الثمار اليانعة في رياض البديعة» (بلوغ الاماني ص ١٦٩ - ١٧٠) ، عن الشيخ محمد بن سليمان حسب الله الشافعي المكي صاحب «رياض البديعة» (المختصر في كتاب نشر النور والزهور ص ٤٢٠) ، و(الكياهي نووي وشيخه الفقيه محمد بن سليمان) هما ، عن الكياهي احمد بن عبد الرحمن النحراوي والشيخ احمد بن محمد الدمياطي مفتي الشافعية (أعلام المكيين ج ١ ص ٣٧١-٣٧٢) ، هما ، عن الشيخ ابراهيم الباجوري (بلوغ الاماني ص ١٧٠ - ١٧١) . واخذ الشيخ ابراهيم الباجوري عن الشيخ العلامة عبد الله بن حجازي الشرقاوي ، عن شيخه الْقُطْبِ مُحَمَّد بن سالم الْحِفْنِيِّ (النفحة ص ٢٣) , عن الشيوخ منهم : (-١) الشيخ احمد الخليفي , عن الشيخ احمد البشبيشي (ت ١٠٩٦) , عن الشيخ علي بن ابراهيم الحلبي والشيخ سلطان ابن احمد المزاحي ، هما , عن الشيخ علي الزيادي (ت ١٠٢٤) والشيخ محمد القصري ، هما , عن المحقق احمد بن حجر الهيتمي (ت ٩٦٤) والخطيب محمد الشربيني صاحب «الاقناع» والرمليين منهم الشهاب احمد بن حمزة الرملي صاحب «شرح الزبد» ، وجميعهم , عن شيخ الاسلام زكريا بن محمد الانصاري (ت ٩٢٩ ، كفاية المستفيد ص ٢٥) . (-٢) الشيخ ابي المواهب مصطفى البكري (الفهرس ؛ الاعلام : ٧٦) ، عن الغوث عبد الغني النابلسي (الفهرس ؛ الاعلام : ٤١٥) ، عن النجم محمد الغزي (الفهرس ص ١٦٣) ، عن الشيخ محمود بن محمد البيلوني الحلبي ، عن احمد بن ابراهيم المشهور بابن الطويل ، عن الشيخ عبد العزيز بن النجم الدين ابي حفص عمر بن التقي محمد الشريف العلوي الشهير بابن فهد المكي الشافعي (الفهرس ؛ الاعلام : ٤١٤) ، عن الشيخ ابي الفتح محمد بن ابي بكر بن الحسين المراغي الصغير صاحب «المشرع الروي في شرح منهاج النووي» ، عن شيخه العلامة كمال الدين محمد بن موسي بن عيسي الدميري صاحب «النجم الوهاج في شرح المنهاج للامام النووي» ، عن شيخه العلامة سراج الدين عمر بن رسلان بن نصير البلقيني صاحب «تصحيح المنهاج» (مقدمة النجم الوهاج في شرح المنهاج ص ٥٧ و ٦٣) . (ح) واخذ النجم محمد الغزي ايضا ، عن البدر محمد الغزي (الكواكب ٢ ص ١٦١ خ ١٢) ، عن الشيخ عبد الرحيم بن احمد العباسي (الكواكب ٢ ص ١٦١ خ ١٢) ، عن الشيخ رضي الدين الغزي (الكواكب ٢ ص ١٦٠ خ ١١) , عن الفقيه الشريف تقي الدين ابي بكر بن محمد بن عبد المؤمن الحصني الحسيني الدمشقي الشافعي صاحب «كفاية الأخيار» (المطبوع بـدار المنهاج ص ٣٧) . (ح) واخذ الشيخ عبد الرحيم بن احمد العباسي ايضا عن شمس الدين ابي عبد الله محمد بن قاسم صاحب «فتح القريب المجيب» (الكواكب ٢ ص ١٦٠ خ ٥) ، عن شيخه العلامة زكريا بن محمد الانصاري صاحب «الغرر البهية» (مقدمة فتح القريب المطبوع بـدار ابن حزم ص ٨) . وهو عن الحافظ ابن حجر العسقلاني (ت ٨٥٢) والجلال المحلي (ت ٨٦٤) والشمس القياتي والجلال عبد الرحمن بن عمر البلقيني (ت ٨٢٤) والعز عبد الرحيم بن الفرات - فالاول عن الشيخ ابي اسحاق التنوخي عن الشيخ ابي الحسن علي بن يحيى الشاطبي عن الشيخ عثمان بن علي بن عبد الرحمن المعروف بابن خطيب القرافة عن الشيخ الحافظ ابي طاهر السِلَفِي (الفهرس ؛ الكتب : ٢١٨) عن الشهاب القاضي ابي شجاع احمد بن حسين صاحب «متن الغاية والتقريب» (مقدمة فتح القريب المطبوع بـدار ابن حزم ص ٥ ، والعز عبد الرحيم بن الفرات عن الصلاح بن ابي عمر ، عن الفخر علي بن احمد البخاري عن فضل الله بن سعد النوقاني عن الشيخ الحسين بن مسعود البغوي صاحب تفسير "معالم التنزيل" - العقد الفريد ص ٣٠ ، والفخر علي بن احمد البخاري عن الشيخ ابي طاهر بركات الخشوعي عن الامام ابي محمد القاسم ابن علي الحريري صاحب "ملحة الاعراب") . (ح) واخذ الشيخ الحافظ ابي طاهر السِلَفِي (والشيخ ابي القاسم اسماعيل بن احمد السمرقندي - الفهرس : ٩٤) ايضا عن الشيخ احمد بن علي بن بدران الحلواني (مقدمة الحاوي ص ٦٨) ، عن الشيخ ابي الحسن علي بن محمد بن حبيب الماوردي البصري الشافعي صاحب «الحاوي الكبير» ، عن الشيخ ابي محمد عبد الله بن محمد البخاري المعروف بـ الباقي ، عن الشيخ ابي اسحاق ابراهيم بن احمد المروزي (مقدمة الحاوي ص ٥٩-٦٠) - واربعتهم (الحافظ ابن حجر وغيره) عن الولي احمد ابن عبد الرحيم العراقي , عن والده الشيخ عبد الرحيم بن حسين العراقي (ت ٨٠٦ ، كفاية المستفيد ص ٢٥) . وهو عن الصالح سراج الدين عمر بن رسلان بن نصير البلقيني (ت ٨٠٥ ، عن الشيخ عبد الرحمن القباني عن العلامة عبد الله بن يوسف بن هشام صاحب "كتب النحو كـ اوضح المسالك والتوضيح وقواعد الاعراب") , والصالح البلقيني عن الشيخ ابي الحسن علاء الدين علي بن ابراهيم الشهير بابن العطار ايضا , عن محرر المذهب الغوث يحيي النووي صاحب «منهاج الطالبين» , عن الكمال سلارالآردبيلي , عن الشيخ محمد بن محمد صاحب «الشامل الصغير» , عن الشيخ عبد الغفار ابن عبد الكريم القزويني صاحب «الحاوي الصغير المسمي بـ بهجة الحاوي» , عن الامام الرافعي , عن ابي الفضل محمد بن يحيي (ت ٥٤٨) , عن حجة الاسلام محمد بن محمد الغزالي (٥٠٥) , عن امام الحرمين ابي المعالي عبد الملك بن عبد الله الجويني (ت ٤٧٨) , عن والده الشيخ ابي محمد عبد الله الجويني (ت ٤٣٨) , عن الشيخ ابي بكر عبد الله بن احمد القفال الصغير المروزي (ت ٤١٧) , عن الشيخ ابي زيد المروزي (ت ٣٧١) . وهو عن الشيخ ابي اسحاق ابراهيم بن احمد المروزي (ت ٣٤٠) , عن الشيخ ابي العباس احمد بن سريج البغدادي (ت ٣٠٦) , عن الشيخ ابي القاسم عثمان بن سعيد بن بشار الانماطي (ت ٢٨٨) , عن الشيخ اسماعيل ابن يحيي المزني (ت ٢٦٤) , عن الامام الاعظم ابي عبد الله محمد بن ادريس الشافعي (ت ٢٠٤) , عن الامام مالك (ت ١٧٩) , عن الامام نافع (ت ١١٧) , عن الامام ابن عمر (ت ٧٣) , عن النبي صلي الله عليه وسلم ورضي الله عنهم ونفعنا بهم , آمين (كفاية المستفيد ص ٢٥) . اهـ
وفي الخمير المفتوت معجم المصنفات لابن عبيد الله السقاف ص ٢٢٣ في حرف الميم ما نصه : وفي ترجمة الحبيب احمد بن حسن بن عبد الله العطاس لابن المنصب علي العطاس ص ١٧٩ ، ان الحبيب احمد قال : لما طلبت العلم عند شيخي السيد احمد دحلان ، قال : اعطيك فائدة ؛ ان الشيخ ابن حجر حفظ المنهاج والشيخ الرملي حفظ البهجة ، فبارك الله في كتب ابن حجر وانتفع بها خلق كثير اكثر من كتب الرملي وذكروا في ترجمة السيد عمر المحضار (ت ٨٩٣ هـ) انه كان يحفظ منهاج النووي كما يحفظ الفاتحة . انظر تاريخ حضرموت للحامد ٢/ ٧٤٩ . اهـ