Keutamaan Bertasbih
وفي شرح راتب الحداد للحبيب علوي بن احمد الحداد باعلوي ص ١٨٣ ما نصه : قال السيد الجليل العارف بالله الحسن بن سيدي عبد الله الحداد ؛ ﴿اخذ الوالد في مرض موته اربعين يوما ، وكان كثيرا في مرضه المذكور يردد ؛ "سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم" . اهـ
Diceritakan oleh al-Imamul Quth-bul Habib Hasan bin 'Abdullah bin Alwi al-Haddad rahimahullah (putra Imam al-Haddad) bahwa selama 40 hari sebelum wafatnya al-Imam Quth-bul Irsyad wa Ghautsul Ibad al-Habib Abdullah bin Alwi al-Haddad rahimahullah bahwa beliau banyak berzikir dengan dua kalimah tasbih tersebut.
وفي مفتاح الجنة للحبيب احمد مشهور الحداد ص ١٧٦ ما نصه : واُتْحِفُ مطالع رسالتي هذه بفائدة تلقيتها من بعض الأكابر في ذكر : ﴿سبحان الله وبحمده﴾ ، قال : ان استشعار معني ﴿وبحمده﴾ يُدْخِلُ الذاكرَ فضاء واسعا من المعرفة يدري به سر المضاعفة نمو الاعمال وبركتها . وذلك ان الضمير في ﴿وبحمده﴾ يعود علي الله جل وعلا ، فإذا قلت : ﴿سبحان الله وبحمده﴾ عنيت : ﴿اسبحه بحمده هو لنفسه﴾ وحده لنفسه قديم بقدمه ، دائم بديمومته ، لا منتهي لعده ، ولا غاية لحصره ، فتحمده بما حمد به نفسه لا بحمدك انت . اهـ
Al-Imamul 'Allamah al-Arifu billah al-Habib Ahmad Masyhur bin Thaha al-Haddad rahimahu Allahu, berkata di dalam karya beliau "Miftaahul Jannah" sebagai berikut: "Dan aku bentangkan kepada pembaca karanganku ini satu faedah yang telah aku dapatkan dari salah satu pembesar para Wali di dalam zikir:
سبحان الله وبحمده
menyebutkan bahwa "Sesungguhnya penghayatan kepada makna "(وبحمده)" memasukkan orang yang berzikir dengannya ke dalam area kema'rifatan yang luas, yang dengannya ia akan mengetahui rahasia penggandaan, yaitu bertambah-tambahnya amalan-amalan dan keberkahannya. Yang sedemikian itu adalah kerana dhomir (kata ganti nama) pada kalimah "(وبحمده)" kembali kepada Allah Jalla wa 'Ala. Maka apabila kamu melafazkan "(سبحان الله وبحمده)", yang kamu maksudkan ialah "aku bertasbih (me-Maha-sucikan-Nya) dengan pujian-Nya untuk diri-Nya (maksudnya: aku memuji Allah dengan pujian Allah bagi diri-Nya)", dan adalah pujian-Nya bagi Diri-Nya itu qadim (tiada permulaan), karena Allah bersifat dengan Qidam dan kekal abadi dengan keabadian-Nya. Ini menjadikan ucapan tersebut tiada dapat dihinggakan bilangannya (bersifat "infinity") dan tiada dibatasi oleh batasan. Maka dengan ucapan tersebut, kamu memuji Allah dengan pujian-Nya sendiri bagi diri-Nya (yakni puji Qadim bagi Qadim) dan bukan kamu memujinya dengan pujian kamu sendiri."
فضّل الله تعالى الذاكرين والذاكرات على غيرهم بالأجر والثواب العظيم في الدنيا والآخرة لقوله تعالى: ﴿وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا﴾ ، الأحزاب: ٣٥ . وردت أحاديث صحيحة في قول سبحان الله وبحمده وسبحان الله العظيم عن الرسول صلى الله عليه وسلم تناقلها الصحابة رضوان الله عليهم وعلموها لمن بعدهم ، وقد جمع النبي الكريم صلى الله عليه وسلم في بعض أحاديثه فضل قول : ﴿سبحان الله وبحمده وقول سبحان الله العظيم﴾ . وقد وردت في ذلك أحاديث صحيحة ، منها (١) مغفرة الذنوب والخطايا : ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال : من قالَ ؛ ﴿سبحانَ اللهِ وبحمدهِ﴾ ، في يومٍ مائة مرَّةٍ حطتْ خطاياهُ وإن كانتْ مثل زبدِ البحرِ . اهـ التمهيد في فضائل الذكر . (٢) المكانة العظيمة يوم القيامة : ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: مَن قالَ ؛ حِينَ يُصْبِحُ وَحِينَ يُمْسِي ؛ ﴿سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ﴾ ، مِئَةَ مَرَّةٍ ، لَمْ يَأْتِ أَحَدٌ يَومَ القِيَامَةِ بأَفْضَل ممَّا جَاءَ به ، إِلَّا أَحَدٌ قالَ مِثْلَ ما قالَ ، أَوْ زَادَ عليه. اهـ صحيح مسلم . (٣) ثقيلتان في الميزان : قال الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ كَلِمَتانِ خَفِيفَتانِ علَى اللِّسانِ ، ثَقِيلَتانِ في المِيزانِ ، حَبِيبَتانِ إلى الرَّحْمَنِ ، ﴿سُبْحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ ، سُبْحانَ اللَّهِ العَظِيمِ﴾ . اهـ صحيح البخاري . (٤) تسبيح الملائكة : وقد ورد في ذلك : أنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ سُئِلَ أَيُّ الكَلَامِ أَفْضَلُ ؟ قالَ : ما اصْطَفَى اللَّهُ لِمَلَائِكَتِهِ ، أَوْ لِعِبَادِهِ : ﴿سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ﴾ . اهـ صحيح مسلم . (٥) أجرها يعادل أجر صلاة النافلة : عن أم المؤمنين جويرية بنت الحارث : أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ خَرَجَ مِن عِندِهَا بُكْرَةً حِينَ صَلَّى الصُّبْحَ ، وَهي في مَسْجِدِهَا ، ثُمَّ رَجَعَ بَعْدَ أَنْ أَضْحَى ، وَهي جَالِسَةٌ ، فَقالَ : ما زِلْتِ علَى الحَالِ الَّتي فَارَقْتُكِ عَلَيْهَا ؟ قالَتْ : نَعَمْ ، قالَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ : لقَدْ قُلتُ بَعْدَكِ أَرْبَعَ كَلِمَاتٍ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، لو وُزِنَتْ بما قُلْتِ مُنْذُ اليَومِ لَوَزَنَتْهُنَّ : ﴿سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ ، عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ﴾ . اهـ صحيح مسلم . (٦) أحب الكلام إلى الله : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : أَلَا أُخْبِرُكَ بأَحَبِّ الكَلَامِ إلى اللهِ ؟ قُلتُ : يا رَسُولَ اللهِ ، أَخْبِرْنِي بأَحَبِّ الكَلَامِ إلى اللهِ ، فَقالَ : إنَّ أَحَبَّ الكَلَامِ إلى اللهِ : ﴿سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ﴾ . اهـ صحيح مسلم . (٧) غرس نخلة في الجنة : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : من قال : ﴿سُبحانَ اللهِ وبحَمْدِه﴾ ، غُرِسَتْ له به نَخلةٌ في الجنَّةِ . اهـ صحيح ابن حبان . (٨) أجرها كأجر إنفاق جبل من ذهب : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من هالَه الليلُ أن يكابدَه ، أو بخِلَ بالمالِ أن يُنفِقَه ، أو جَبُنَ عن العدوِّ أن يقاتلَه ، فلْيُكثِر من : ﴿سبحان اللهِ وبحمدِه﴾ ؛ فإنها أحبُّ إلى اللهِ من جبلِ ذهبٍ ينفقُه في سبيل اللهِ عزَّ وجلَّ . اهـ صحيح الترغيب . (٩) ذكر الله تعالى للذاكر في الملأ الأعلى : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي ، يقولُ اللَّهُ تَعالَى : ﴿أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بي ، وأنا معهُ إذا ذَكَرَنِي ، فإنْ ذَكَرَنِي في نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ في نَفْسِي ، وإنْ ذَكَرَنِي في مَلَإٍ ذَكَرْتُهُ في مَلَإٍ خَيْرٍ منهمْ ، وإنْ تَقَرَّبَ إلَيَّ بشِبْرٍ تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ ذِراعًا ، وإنْ تَقَرَّبَ إلَيَّ ذِراعًا تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ باعًا ، وإنْ أتانِي يَمْشِي أتَيْتُهُ هَرْوَلَةً﴾ . اهـ صحيح البخاري . (١٠) طرد الشيطان : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ﴿إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ ، فَذَكَرَ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ وَعِنْدَ طَعَامِهِ ، قالَ الشَّيْطَانُ : لا مَبِيتَ لَكُمْ ، وَلَا عَشَاءَ ، وإذَا دَخَلَ ، فَلَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ ، قالَ الشَّيْطَانُ : أَدْرَكْتُمُ المَبِيتَ ، وإذَا لَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ طَعَامِهِ ، قالَ : أَدْرَكْتُمُ المَبِيتَ وَالْعَشَاءَ﴾ . اهـ صحيح مسلم . (١١) الملائكة تحف مجلس الذّكر : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : لاَ يَقْعُدُ قَوْمٌ يَذْكُرُونَ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ إِلاَّ حَفَّتْهُمُ المَلاَئِكَةُ ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ ، ونَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ وَذَكَرَهُمُ اللهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ﴾ . اهـ صحيح مسلم . (١٢) خير الأعمال ذِكر الله : قَالَ النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم : ﴿أَلاَ أُنَبئُكُمْ بخَيْرِ أَعْمَالِكُمْ وَأَزْكَاهَا عِنْدَ مَلِيكِكُمْ وَأَرْفَعِهَا فِي دَرَجَاتِكُمْ وَخَيْرٌ لَكُمْ مِنْ إِنْفَاقِ الذهَب وَالوَرِقِ وَخَيْرٌ لَكُمْ مِنْ أَنْ تَلْقَوْا عَدُوَّكُمْ فَتَضْرِبُوا أَعْنَاقَهُمْ وَيَضْرِبُوا أَعْنَاقَكُمْ ؟ قَالُوا : بَلَى . قَالَ:ُ ذِكْرُ الله تَعَالَى . اهـ صحيح الترمذي . (١٣) قال سيدنا نوح لابنه : إني موصيك بوصية وقاصرها لكي لا تنساها ؛ أوصيك باثنتين ، وأنهاك عن اثنتين : أما اللتان أوصيك بهما ؛ فيستبشر الله بهما وصالح خلقه ، وهما يكثران الولوج على الله : أوصيك بــ "لا إله إلا الله" ؛ فإن السموات والأرض لو كانتا حلقة قصمتهما ، ولو كانتا في كفة وزنتهما . وأوصيك بــ "سبحان الله وبحمده" ؛ فإنهما صلاة الخلق ، وبهما يرزق الخلق ، ﴿وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم إنه كان حليما غفورا﴾ . وأما اللتان أنهاك عنهما ؛ فيحتجب الله منهما وصالح خلقه : أنهاك عن الشرك والكبر . اهـ صحيح الترغيب برقم ١٥٤٣ . وذكر الله تعالى قسمان : (١) ذِكر مطلق : وهو ذكر الله تعالى في أي وقت من اليوم والليلة ، دون أن يرتبط بعبادة أخرى معينة ، ومن الأمثلة على الذكر المطلق : قراءة القرآن ، والتسبيح ، والتهليل ، والاستغفار ، وحمد الله سبحانه وتعالى . (٢) ذِكر مقيَّد : فهو الذّكر المختص بوقت معيّن ، والأفضل أن يأتي به المسلم كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، مثل : الأذكار بعد الصلوات المفروضة ، وأذكار الصباح والمساء ، وأذكار النوم ، والدعاء الذي بعد الأذان . اهـ
Berikut ini adalah sebuah rotib (urutan wird) ijazah dari masyayizh terkait wird "tasbih" yang sebaiknya diwiridkan secara tetap setelah melakukan sholat qobliyah subuh, yaitu:
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله في كل لمحة ونفس عدد ما وسعه علم الله ، بِسْمِ اللّٰهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِيْمِ وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللّٰهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيْمِ ، اللّٰهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النُّورِ الذَّاتِي وَالسِّرِّ السَّارِي فِي سَائِرِ الأَسْمَاءِ وَالصِّفَاتِ ، وَعَلَي كُلِّ نَبِيٍّ وَمَلَكٍ وَوَلِيٍّ ، وَعَلَيْنَا مِنْهُمُ السُّعَدَاءِ آمين ، وَعَلَي آل كل واصحاب كل وَشِيْخَة كل منهم المتسلسلين حق قدره ومقداره وَالْحَمْدُ لِلّٰهِ رب العالمين ، في كل لمحة ونفس عَدَدَ مَا وَسِعَهُ عِلْمُ اللّٰهِ العظيم ، صَلَاةً تَجْعَلُ لِى فِي مُدَّةِ حَيَاتِيْ وَبَعْدَ مَمَاتِيْ ، يَا رَبُّ ٤ ، بِكَ وَبِهَا وَبِحَقِّهِ وَبِجَاهِهِمْ ، كُلَّ هٰذِهِ بسم الله الرحمن الرحيم ، اَللّٰهُمَّ إِنِّيْ أُقَدِّمُ إِلَيْكَ بَيْنَ يَدَيْ كُلِّ نَفَسٍ وَلَمْحَةٍ وَطَرْفَةٍ يَطْرِفُ بِهَا أَهْلُ السَّمَوَاتِ وَأَهْلُ الْأَرْضِ وَكُلِّ شَيْءٍ هُوَ فِيْ عِلْمِكَ كَائِنٌ أَوْ قَدْ كَانَ ، أُقَدِّمُ إِلَيْكَ بَيْنَ يَدَيْ ذَلِكَ كُلِّهِ : وَنَوَيْتُ اَنْ اَقْرَأَ كُلَّ هٰذِهِ علي نية الاسم الاعظم معها ما ادوم بالوضوء ، وعلي ما نوي كُلُّ غَوْثٍ وقطب وولي كلا منها وكما خرجته منهم بمقامهم
بسم الله الرحمن الرحيم ، وأقدم اليك بين يدي ذلك كله : ﴿يا حي يا قيوم برحمتك استغيث﴾ ٣ ، ﴿يا حي يا قيوم لا اله الا انت﴾ ٣ مرات
بسم الله الرحمن الرحيم ، وأقدم اليك بين يدي ذلك كله : ﴿يَا اِلٰهَ اْلآلِهَةِ الرَّفِيْعَ جَلَالُهُ يَا اِلٰهْ﴾ ١٥ مرة
بسم الله الرحمن الرحيم ، وأقدم اليك بين يدي ذلك كله : يَا قَيُّوْمُ فَلَا يَفُوْتُ شَيْءٌ مِنْ عِلْمِهِ وَلَا يَئُوْدُهُ يَا قَيُّوْمُ ٢٧ مرة
بسم الله الرحمن الرحيم ، وأقدم اليك بين يدي ذلك كله : يا رَبَّ اْلاَرْبَابِ مُرَبِّيَ الْكُلِّ بِلُطْفِ رُبُوْبِيَّتِهِ ، اَسْرِعْ لِى بِسَرَيَانِ لُطْفِكَ الْخَفِيِّ بِلَا مِحْنَةٍ ، وَقَلِّبْنِى بَيْنَ اُصْبُعَيْنِ مِنْ اَصَابِعِ لُطْفِكَ ، حَتَّى اَشْهَدَ لَطِيْفَ اللُّطْفِ مِنْ كُلِّ جِهَةٍ وَّقَعَتِ الْاِشَارَةُ عَلَيْهَا اَوْ عَجَزَتْ ، حَتَّى اَغْرَقَ فِى بِحَارِ لُطْفِكَ مُبْتَهِجًا بِحَلَاوَةِ ذٰلِكَ الْبَحْرِ حَلَاوَةً تَغْدُوْ اَرْوَاحَ الْمُرْتَاحِيْنَ لِفَهْمِ اَسْرَارِكَ ، وَامْنَحْنِى اَسْمَاءً مِنْ اَسْمَاءِ نُوْرِكَ الَّذِى مَنْ تَذَرَّعَ بِهِ وُقِيَ شَرَّ مَا يَخْرُجُ مِنَ الْاَرْضِ وَمَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ اِلَيْهَا ، اِنَّكَ لَطِيْفٌ خَبِيْرٌ ، اسألك ان تقضي حاجتى
بسم الله الرحمن الرحيم ، وأقدم اليك بين يدي ذلك كله : بسم الله الرحمن الرحيم ، سُبْحَانَ اللّٰهِ الْعَظِيْمِ ، سُبْحَانَ مَنْ يَمُنُّ وَلَايُمَنُّ عَلَيْهِ ، سُبْحَانَ مَنْ يُجِيْرُ وَلَايُجَارُ عَلَيْهِ ، سُبْحَانَ مَنْ يُبْرَأُ مِنَ الْحَوْلِ وَالْقُوَّةِ اِلَيْهِ ، سُبْحَانَ مَنِ التَّسْبِيْحُ مِنَّةٌ مِنْهُ عَلَى مَنِ اعْتَمَدَ عَلَيْهِ ، سُبْحَانَ مَنْ يُسَبِّحُ كُلُّ شَيْءٍ بِحَمْدِهِ ، سُبْحَانَكَ لَا اِلٰهَ اِلَّا اَنْتَ ، يَا مَنْ يُسَبِّحُ لَهُ الْجَمِيْعُ ، تَدَارَكْنِى بِعَفْوِكَ فَاِنِّى جَزُوْعٌ ، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم استغفر الله ١٠٠ مرة
عدد ما علم الله وزنة ما علم الله وملء ما علم الله ، كل يوم الى الابد ، وتسلمنا وتدفع عنا بك يا لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين رجعة وضرر كل اسم ودعوة وورد وقراءة وكل ما انت اعلم به ، وصلي الله علي سيدنا محمد ، وعلي كل نبي وملك وولي وَعَلَيْنَا مِنْهُمُ السُّعَدَاءِ آمين ، وَعَلَي آل كل واصحاب كل وَشِيْخَة كل منهم المتسلسلين حق قدره ومقداره وَالْحَمْدُ لِلّٰهِ رب العالمين