Disebutkan bahwa amalah dari para wali Allah untuk bisa bertemu Kanjeng Nabi dalam mimpi dan bahkan ada yang bisa bertemu secara terjaga tetapi ini untuk orang-orang tertentu saja adalah dengan membaca sholawat ummiy.
Bahkan diceritakan di dalam Thoriqoh al-'Alamiyyah bahwa pendiri thoriqoh dan banyak dari santri serta pengikutnya yang bisa "wushul" dengan lantaran sholawat ummiy dan bahkan ada dikatakan bisa mencapai maqom yang tinggi berkah lantaran sholawat ummiy.
Sholawat ummiy memang sangat luar biasa dan bahkan disebutkan juga bahwa ada redaksi sholawat ummiy yang mempunyai asror yang tidak terhitung karena terlalu banyaknya.
Dan ini semua adalah rahmat Allah yang sangat agung bagi kita, karena dengan - semoga - bisa mencintai Rasulullah dan memperbanyak membaca sholawat ummiy ini, insya Allah akan mendapatkan banyak keberkahan, kebaikan, dan kemudahan, insya Allah. Dan sholawat ummiy ini banyak sekali redaksinya, diantaranya sebagai berikut:
وفي الصلاة الثالثة عشرة من افضل الصلوات ما نصه : قال الإمام الغزالي في الإحياء ، قال صلى الله عليه وسلم : مَنْ صَلَّى عَلَيَّ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ ثَمَانِينَ مَرَّةً غُفِرَ لَهُ ذُنُوبُ ثَمَانِينَ سَنَةً ، فقيل ، يا رسول الله ، كيف الصلاة عليك ، قال ، تقول : ﴿اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَنَبِيِّكَ النَّبِيِّ الأُمِّي﴾ وتعقد واحدة . اهـ
Di dalam kitab Ihya' disebutkan bahwa barang siapa membaca solawat ummiy ini delapan puluh kali di hari jum'at, yaitu:
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَنَبِيِّكَ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ
maka diampuni dosa-dosanya selama delapan puluh tahun.
ونقل الشيخ عن بعض العارفين نقلاً عن العارف المرسي رضي الله عنه أن من واظب على هذه الصلاة وهي : ﴿اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم﴾ في اليوم والليلة خمسمائة مرة لا يموت حتى يجتمع بالنبي صلى الله عليه وسلم يقظة . اهـ
Barang siapa membaca secara rutin redaksi sholawat ini:
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَنَبِيِّكَ وَرَسُوْلِكَ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ
dalam sehari-semalam sebanyak lima ratus kali setiap hari, maka insya Allah sebelum meninggal dia sudah berkumpul bersama Nabi dengan terjaga.
ونقل عن الإمام اليافعي في كتابه بستان الفقراء أنه ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال من صلى عليّ يوم الجمعة ألف مرة بهذه الصلاة وهي : ﴿اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي﴾ فإنه يرى ربه في ليلته أو نبيه أو منزلته في الجنة فإن لم يرَ فليفعل ذلك في جمعتين أو ثلاث أو خمس . وفي رواية زيادة : ﴿وعلى آله وصحبه وسلم﴾ . اهـ
Barang siapa bersholawat seribu kali pada hari Jum'at dengan redaksi:
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ
maka dia akan melihat Rab-nya di waktu malam atau Nabinya atau melihat tempatnya di surga. Jika tidak melihatnya, lakukan hal itu di dua jum'at, atau tiga atau lima jum'at. Dan disebutkan di sebuah riwayat dengan tambahan:
وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ
وفي كتاب الغنية للقطب الرباني سيدي عبد القادر الجيلاني عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من صلى ليلة الجمعة ركعتين يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وآية الكرسي مرة وخمس عشرة مرة قل هو الله أحد ويقول في آخر صلاته ألف مرة : ﴿اللهم صل على محمد النبي الأمي﴾ فإنه يراني في المنام ولا تتم له الجمعة الأخرى إلا وقد رآني ومن رآني فله الجنة وغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخرا . اهـ
Di dalam kitab al-Gunyah disebutkan bahwa barang siapa melakukan sholat sunah dua roka'at di malam jum'at yang di setiap roka'atnya membaca: al-Fatihah, Ayat Kursiy sekali, al-Ihlas lima belas kali, dan setelah salam membaca redaksi solawat ini seribu kali:
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ
maka tidak sampai jum'at depannya kecuali sudah melihat Rasulullah di dalam mimpi dan barang siapa bisa melihat Rasulullah maka baginya ampunan dan syurga.
وفي الربع الرابع من رفع النقاب ، قال الواسطة المعظم رحمه الله في هذه الرسالة مخبرا للشيخ رضي الله عنه بأن النبي صلى الله عليه وسلم أجازه في هذه الصلاة ، وهي : ﴿اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليما﴾ ، قال : تقرؤها خمسة وعشرين ألفا ، وتهدي ثوابها لروح النبي صلى الله عليه وسلم ، وتقول : يا رسول الله إني أقدم لك ما تعلم من جلال الله وعظمته ، وأسألك بالله أن تجيزني وتمدني في جميع ما أنا أتلوه من الأوراد والأذكار والصلوات عليك وإني أقدم لك وجه الله وجلاله وعظمته أن لا تردني خائبا . وتعتقد وتعلم في قلبك أنه أجازك وأمدك ، فتكون مجازا ممدودا في كل ما يخطر في قلبك . ثم تقرأ الصلاة أيضا خمسة وعشرين ألفا بنية رؤيته صلى الله عليه وسلم ، فإذا رأيته رأيته ، و إن لم تره فإنه رآك ، وإذا رآك وأبصر نوره ذاتك فكأنك رأيته بنورك وبصرك . وهذه الرؤيا تسمى برؤية الكمال الجاذبة لمحبة سيد الرجال . ومن اليوم الذي يحصل لك هذا الخير وتفوز بهذا الكنز الكبير ، يتعلق قلبك بمحبته ، وتتوجه ذاتك كلها إلى محبته . فإذا تعلق قلبك بمحبته حتى لم تجد عليه صبرا ، وتشتعل نار محبته في قلبك حتى تكون كالمحموم الذي يفقد عنه الأكل ويحرم عنه النوم ، تعلم أنك رأيته . اهـ
Di dalam kitab Rof'in Niqob disebutkan faidah bisa melihat Rasulullah, insya Allah ijabah yaitu membaca solawat ummiy dengan redaksi berikut ini sebanyak dua puluh lima ribu kali, yaitu:
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَنَبِيِّكَ وَرَسُوْلِكَ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ تَسْلِيْمًا
وفي شرح الصلاة الثالثة والعشرين من افضل الصلوات وجدتها ببعض إختلافات وهي : ﴿اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَنَبِيِّكَ وَرَسُولِكَ النَّبِيِّ الأُمِيِّ وَعَلَى آلِهِ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ وَسَلِّمْ عَدَدَ خَلْقِكَ وَرِضَا نَفْسِكَ وَزِنَةَ عَرْشِكَ وَمِدَادَ كَلِمَاتِك﴾ . نقل الشيخ عن الحافظ السخاوي عن المجد الفيروزابادي عن بعضهم لو حلف إنسان ان يصلي أفضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يقول هذه الصلاة ، قال : ومال إليه شيخنا والظاهر أن القائل هو الحافظ السخاوي وشيخه الإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني . وقال شُراح الدلائل هذه الألفاظ في هذه الصلاة مأخوذة من حديث تسبيح أم المؤمنين جويرية بنت الحرث رضي الله تعالى عنها في صحيح مسلم ، قال لها صلى الله عليه وسلم وقد خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي تسبح ثم رجع وهي جالسة بعد أن أضحى فقال لها : ما زِلْتِ على الحال التي فارقتك عليها ، قالت : نعم ، قال : لقد قلتُ بعدَكِ أَرْبَعَ كَلِمَاتٍ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ لو وُزِنَتْ بِمَا قُلْتِ مُنْذُ اليَوْمِ لَوزَنَتْهُنَّ ، سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ، ورواه أيضاً أصحاب السنن ، قال الشيخ ، وبهذا قوّي بعضهم القول بتضاعف الثواب وتعدده للمصلي بقدر ذلك العدد بالتضعيف ، وقيل يكتف له ذلك بدون تضعيف ويختلف ذلك باختلاف الأحوال والأشخاص والذي قواه الإمام التلمساني الأول لصريح حديث مسلم السابق . ورأيت في فتاوى ابن حجر ما يؤيده . اهـ
Disebutkan di dalam kitab Afdlolus Solawat bahwa barang siapa bersumpah akan membaca solawat paling utama, maka menurut sebagian ulama untuk memenuhi sumpahnya itu, dia boleh membaca solawat ummiy dengan redaksi ini:
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَنَبِيِّكَ وَرَسُولِكَ النَّبِيِّ الأُمِيِّ وَعَلَى آلِهِ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ وَسَلِّمْ عَدَدَ خَلْقِكَ وَرِضَا نَفْسِكَ وَزِنَةَ عَرْشِكَ وَمِدَادَ كَلِمَاتِك
وفي الصلاة الأربعين لشمس الدين الحنفي لسيدي شمس الدين محمد الحنفي رضي الله عنه : ﴿اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ النَّبيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ عَدَدَ مَا عَلِمْتَ وَزِنَةَ مَا عَلِمْتَ وَمِلْءَ مَا عَلِمْتَ﴾ ، قال السيد أحمد دحلان في مجموعته : ذكر الإمام الشعراني لهاتين الصيغتين يعني هذه صلاة سيدي محمد الحنفي وصلاة سيدي إبراهيم المتبولي الآتية من الأسرار والعجائب ما لا يدخل تحت حصر ولا ينبغي لنا أن نطيل بتعداد ذلك واللبيب تكفيه الإشارة . وقال سيدنا ومولانا الشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه في طبقات في ترجمة سيدي محمد الحنفي رضي الله عنه ما نصه : وكان الشريف النعماني رضي الله عنه أحد أصحاب سيدي محمد رضي الله عنه يقول : رأيت جدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في خيمة عظيمة والأولياء يجيئون فيسلمون عليه واحداً بعد واحد وقائل يقول هذا فلان وهذا فلان فيجلسون إلى جانبه صلى الله عليه وسلم حتى جاءت كبكبة عظيمة وخلق كثير وقائل يقول هذا محمد الحنفي فلما وصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم أجلسه بجانبه ثم التفت صلى الله عليه وسلم إلى أبي بكر وعمر وقال لهما إني أحب هذا الرجل إلا عمامته الصماء أو قال الزعراء وأشار إلى سيدي محمد فقال له أبو بكر رضي الله عنه أتأذن لي يا رسول الله أن أعممه فقال : نعم ، فأخذ أبو بكر رضي الله عنه عمامة نفسه وجعلها على رأس سيدي محمد وأرخى لعمامة سيدي محمد عذبة عن يساره وألبسها لسيدي محمد فلما قصها على سيدي محمد رضي الله عنه بكى وبكى الناس وقال للشريف محمد ، إذا رأيت جدك صلى الله عليه وسلم فاسأله لي في إمارة يعلمها من أعمالي فرآه صلى الله عليه وسلم بعد أيام وسأله الأمارة فقال له بإمارة الصلاة التي يصليها عليَّ في الخلوة قبل غروب الشمس كل يوم وهي : ﴿اللهم صل على محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم عدد ما علمت وزنة ما علمت وملء ما علمت﴾ ، فقال سيدي محمد رضي الله عنه صدق رسول الله صلى الله عليه وأخذ عمامته وأرخى لهذا عذبة ونزع كل من في المجلس عمامته وأرخى لها عذبة وصار سيدي محمد رضي الله عنه إذا ركب يرخى العذبة وترك الطيلسان الذي كان يركب به إلي إن مات رضي الله عنه ثم إن الشريف رضي الله عنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم بعد ذلك أيضاً وقال له إني أرسلت إلى محمد الحنفي أمارة مع رجل من رجال الصعيد وأن يعمل لعمامته عذبة فوصل الرجل الصعيدي بعد مدة وأخبر سيدي محمداً بالرؤيا رضي الله عنه . اهـ
Disebutkan di dalam kitab Afdlolus Solawat sebuah redaksi solawat ummiy yang di dalamnya terdapat keutamaan yang sangat banyak. Berikut ini redaksinya:
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ النَّبيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ عَدَدَ مَا عَلِمْتَ وَزِنَةَ مَا عَلِمْتَ وَمِلْءَ مَا عَلِمْتَ
Dan di dalam Sholawat Kubro, disebutkan solawat ummiy yang sangat bagus redaksinya, yaitu:
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ لِي فِي مُدَّةِ حَيَاتِي وَبَعْدَ مَمَاتِي أَضْعَافَ أَضْعَافِ ذَلِكَ أَلْفَ أَلْفِ صَلاَةٍ وَسَلاَمٍ مَضْرُوبَيْنِ فِي مِثْلِ ذَلِكَ وَأَمْثَالَ أَمْثَالِ ذَلِكَ عَلَى عَبْدِكَ وَنَبِيِّكَ مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَالرَّسُولِ الْعَرَبِيِّ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَأَوْلاَدِهِ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّاتِهِ وَأَهْلِ بَيْتِهِ وَأَصْهَارِهِ وَأَنْصَارِهِ وَأَشْيَاعِهِ وَأَتْبْاعِهِ وَمَوَالِيهِ وَخُدَّامِهِ وَحُجَّاجِهِ إِلَهِي اجْعَلْ كُلَّ صَلاَةٍ مِنْ ذَلِكَ تَفُوقُ وَتَفْضُلُ صَلاَةَ الْمُصَلَّينَ عَلَيْهِ مِنْ أَهْلِ السَّمَوَاتِ وَأَهْلِ الأَرَضِينَ أَجْمَعِينَ كَفَضْلِهِ الَّذِي فَضَّلْتَهُ عَلَى كَافَّةِ خَلْقِكَ يَا أَكْرَمَ الأَكْرَمِينَ وَيَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ
وفي الصلاة السادسة من سعادة الدارين ما نصه : فاقول (اي الشهاب احمد الملوي في الصيغة الاولي : اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ النَّبيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّم) عن شيخنا الامام العارف بالله تعالي سيدي عبد الله بن محمد المغربي القصيري الكنكسي ، عن شيخه القطب الكامل صاحب المقامات الرفيعة والتجليات المنيفة البديعة ، الذي بقي القطبانية ما ينوف عن الثلاثين سنة مولانا سيدي عبد الله الشريف العلمي ، وهي عمدة طريقته ، وهي التي وصل بها واوصل تلامذته الي مقامات الولاية ، وكان ورده في كل يوم خمسا وعشرين الف صلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم . وفي الرصاع كيفية الصلاة (اي هذه في شرح الصلاة السادسة عشرة) عليه صلي الله عليه وسلم يوم الجمعة اثر صلاة العصر ثمانين مرة : ﴿اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ النَّبيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَسَلِّم﴾ ، وفي رواية : تسليما . اهـ
Disebutkan oleh asy-Syihab Ahmad al-Malawiy sebuah redaksi dari asy-Syekh Abdullah asy-Syarif bahwa salah satu amalah Thoriqoh beliau adalah solawat ummiy dengan redaksi:
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ النَّبيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّم
Shalawat Ummi disebutkan juga oleh asy-Syekh al-Qodli Abu Abdillah Muhammad bin Qosim al-Anshori ar-Rosh'sho' dengan redaksi sebagai berikut:
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ النَّبيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَسَلِّم
Wallahu a'lam.