فصل
«فق ص ٣١-٣٣» : وفروض الوضوء ستة أشياء : (١) النية ، (٢) غسل الوجه ، (٣) غسل اليدين
مع المرفقين ، (٤) مسح بعض الرأس ، (٥) غسل الرجلين مع الكعبين ، (٦) الترتيب على ما
ذكرناه . اهـ
بِسْمِ
اللّٰهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِيْمِ
الوُضُوْءُ
وهو بضم الواو في الأشهر اسم للفعل ، وهو «ب ١ /٢٣٤» مصدر مأخوذ من الوضاءة ، وهي الحسن
والنظافة والخلوص من ظلمة الذنوب والضياء منها . [ممم ١ /٨٥] . والوَضُوْءُ بفتح الواو
، هو «ب ١ /٢٣٤» لما يعد ويهيأ للوضوء به كالماء الذي في الابريق او في الميضأة ، او
«ممم ١ /٨٥» اسم للماء الذي يُتَوَضَّأُ به . اهـ
ويشتمل
الأول على فروض وهي ستة أشياء . أحدها : النية . وحقيقتها شرعاً قصد الشيء مقترناً
بفعله ، فإن تراخى عنه سمي عزماً . «ب ١ /٢٣٨» ويتعلق بها احكامٌ سبعةً نظمها بعضهم
في قوله : حقيقة حكم محل وزمن ، كيفية شرط ومقصود حسن . «ب ١ /٢٣٩» (١) فحقيقتها :
لغة "القصد" ، وشرعا "قصد الشيء مقترنا بفعله . «ب ١ /٢٣٩» قصد الشيء
: اي كالوضوء والصلاة والطواف . ومقترنا : حال من "القصد" لا من "الشيء"
. وبفعله : يجب اقترانها بفعل الشيء المنوي ، الا في الصوم ، «حت ١ /٤٣٨» ونحو الزكاة
للعسر . (٢) وحكمها : الوجوب غالبا . (٣) ومحلها : القلب ، ولكن يسن النطق بها ، «نو
٢ /٨٩» ليساعد اللسانُ القلبَ ، ولان ذلك ابعد عن الوسواس . (٤) وزمنها : اول العبادة
، الا في الصوم لعسر مراقبة الفجر ، انه عَزْمٌ قَامَ مَقَامَ النِيَّةِ ، «حت ١
/٤٣٨» ونحو الزكاة للعسر . (٥) وكيفيتها : تختلف بإختلاف المَنْوِي ، كالصلاة والصوم
. (٦) وشرطها : الاسلام والتمييز والعِلْمُ بالمَنْوِيِّ والجَزْمُ . (٧) ومقصودها
: (٧-١) تمييز العبادات عن العادات ؛ كتمييز غسل الجنابة عن غسل التبرد ، وكالجلوس
في المسجد للإعتكاف تارة وللإستراحة اخري . (٧-٢) وتمييز رتبتها ؛ كتمييز الغسل الواجب
من الغسل المندوب ، وكالصلاة للفرض تارة وللنفل اخري . [اق ١ /١٢٠] . [ممم ١ / ٨٦]
. اهـ
وتكون
النية عند غسل أول جزء من الوجه ، لا بجميعه ، ولا بما قبله ولا بما بعده . «ام ص
١٠ خ ١٤» فشرطية اقترانها بأول جزء ليكون واقعا عن الواجب . و «ف ص ٢٦ خ ١٥» النية
يجوز تفريقها علي اعضاء الوضوء . «غم ص ١٣٧» كان يقول عن كل عضو ؛ نويت الوضوء او رفع
الحدث عنه . [بخ ١ /٢٠٤ ، اق /١٢٦ ، حك ١ /١٣٧ ، ممم ١ /٨٩ ، حقع ١ /٤٧ ، سو ص ١٥
، نو ١ /٣٢٠ ، مف ٤٢ /٩٥] . «مم ١ /٣٦٠» والأفضل أن ينوي من أول الوضوء الي أن يفرغ
منه ليكون مستديما للنية . فان نوي غسل الوجه ، ثم عَزَبَتْ نيتُه أُجْزِأُهُ لانه
اولُ فرض . فاذا نوي عنده ، اشتملت النية علي جميع الفروض . و «ممم ١ / ٨٩» لا ينوي
قَطْعَها ولا يأتي بمُنَافِيْها كالرَّدَّة . اهـ
لا
بجميعه : «ب ١ /٢٤١» اي فلا يشترط دوامها الي غسل جميع الوجه ، لأنه يُكْتَفَي بجزئه
. [ق ص ٢٦ خ ١٥] . اهـ
ولا
بما قبله ولا بما بعده : «نو ١ /٣١٩» فلا يكفي اقترانها بما قبله من السنن لأنها توابع
، والمقصود من العبادة واجباتها . ولا بما بعده من الواجبات ، والا ، خلو بعض الواجبات
عن النية . «ب ١ /٢٤١» والأحسن ، ان ينوي اولا السنة فقط ؛ كأن يقول "نويت سنن
الوضوء" . «تم ص ١٧» فالاولى أن يفرق النية بأن ينوي عند كل من غسل الكفين والمضمضة
والاستنشاق سنة الوضوء . «ب ١ /٢٤٠» فإن لم ينو هذه النية ، لم يحصل له ثوابها . «ب
١ /٢٤١» ثم ينوي عند اول غسل الوجه النية المعتبرة . «نو ١ /٣٢٠» فعلي المذهب ، يحتاج
ان ينوي مرتين : مرة للسنن ، ومرة للواجبات . اهـ
وينبغي
لنا ان نعرف ثلاث نيات ؛ (١) ينوي رفع حدث . ولفظ "حدث" بلا "ال"
: «حت ١ /٤٣٩ خ ١٦» ليشمل ما لو نوي مَنْ عليه اَحْدَاثٌ رفع بعضُها، كأن يقول : نويت
رفع حدث . «حت ١ /٤٤٠» لان الحدث لا يَتَجَزَّءُ ، فإذا ارتفع بعضه ارتفع كله . «ممم
١ /٨٦» وعبر الرافعي في المحرر برفع الحدث علي التعريف . وهذه النية «ب ١ /٢٤٢» في
غير الوضوء المجدد ، فلا ينوي المجدد رفع الحدث ، ولا الطهارة عن الحدث ، وكذلك لا
ينوي الاستباحة ، لانه مستبيح للصلاة بدون الوضوء المجدد . وفي غير دائم الحدث ، لأن
وضوءه مبيح لا رافع . ودائم الحدث «حت ١ /٤٤٧» : سَلِسُ البول ونحوه كالمذي والودي
والاستحاضة . (٢) ينوي استباحة مفتقر إلى وضوء ، «ب ١ /٢٤٣» بأن يقول : نويت استباحة
مفتقر إلى وضوء . وهذه لدائم الحدث ، وفي غير المجدد . (٣) ينوي فرض الوضوء ، بأن يقول
: نويت فرض الوضوء ، «ب ١ /٢٤٣» ولو كان المتوضئ صبيا او مجددا او قبل دخول الوقت
. [حت ١ /٤٤٤] . اهـ
والثاني
غسل جميع الوجه ، «ب ١ /٢٤٤» ولو بغير فعله ، حتي لو سقط في ماء ونوي ... كفي . «ب
١ /٢٤٥» فلا يكفي مس الماء من غير جريان ، لأنه يسمي غسلا . واشارة الي أن "ال"
في "الوجه" للإستغراق اي جميع الوجه ، فلا بد من استيعابه ولو ظنا . ولا
يجب غسل الباطن من الوجه ؛ كداخل الفم والأنف والعين . اهـ
وحدّه
طولاً ما بين منابت شعر الرأس غالباً ، وآخر اللحيين ، وهما العظمان اللذان ينبت عليهما
الأسنان السفلى ، يجتمع مقدمهما في الذقن ، ومؤخرهما في الأذنين . «ب ١ /٢٤٥» وقوله
"طولا" منصوب علي التمييز المحول علي المضاف ، والأصل : وَحَدَّ طُوْلُهُ
. وكذا يقال في قوله "وحده عرضا" . اهـ
وحدّه
عرضاً ما بين الأذنين ، «ب ١ /٢٤٧» ومنه البياض الملاصق للأذن الذي بينها وبين العذار
. فيجب غسلهما في الأول دون الثاني . واما الوتد «ال ص ٢٤٢» ولا يجب غسله ، لكن يسن
. اهـ
وإذا
كان على الوجه شعر خفيف أو كثيف ، وجب إيصال الماء إليه مع البشرة التي تحته . «ب
١ /٢٤٧» شعور الوجه سبعة عشر وفي نسخ عشرون . [غم ص ١٤٠] . وهي : (١-٢) الشعران النَابِتَان
علي الخَدَّين ، (٣-٤) والسِبالان ، وهما طرفا الشارب ، (٥-٦) والعَارِضَان ، وهما
المُنْخَفِضَان عن الأذنين الي الذقن ، (٧-٨) والعِذَاران ، (٩-١٠) والحَاجِبان ، وهما
الشعران النابتان علي أعلي العينين ، (١١-١٤) والأهداب الاربعة ، وهي الشعور النابتة
علي جفون العينين ، (١٥) واللحية ، بكسر اللام أفصح من فتحها ، (١٦) والعَنْفَقَة ،
وهي الشعر النابت علي الشفة السفلي ، (١٧) والشارب . وزاد في الاحياء : (١٨-١٩) الفَنِيْكَيْن
او النَفَكَتَين او النَكَفَتَين . [غم ص ١٤٠] . وهما الشعران النابتان علي الشفة السفلي
حوالي العنفقة . ويجب غسلَ جميعِها ظاهرِها وباطنِها ، الا الكَشِيْفِ الخارج عن حد
الوجه . فيجب غسلَ ظاهرِه دون باطنه . «مع ص ٧٣» فمنه (٢٠) موضع الغَمَمِ ، وكذا التَحْذِيْفُ
في الاصح . «ممم ١ /٩٠» ونقل الرافعي ترجيحه في شرحه عن الاكثرين . «حت ١ /٤٦١» وعبارة
التحفة ؛ ويسن غسل كل ما قيل انه من الوجه كالصلع والنَزَعَتَين والتحذيف ، وكذلك
«الامداد» و«فتح الجواد» وغيرهما . «غم ص ١٤١» وهو (ما قيل انه من الوجه) ليس منه علي
المعتمد . [ممم ١ / ٩١ خ ٣] . اهـ
وأما
لحية الرجل الكثيفة بأن لم ير المخاطب بشرتها من خلالها ، فيكفي غسل ظاهرها بخلاف الخفيفة
، وهي ما يرى المخاطب بشرتها ، فيجب إيصال الماء لبشرتها ، وبخلاف لحية امرأة وخنثى
، فيجب إيصال الماء لبشرتهما ولو كَثُفَا . ولا بد مع غسل الوجه من غسل جزء من الرأس
والرقبة وما تحت الذقن ، «ب ١ /٢٥١» لتحقق غسله من باب : ما لا يتم الواجب الا به فهو
واجب . اهـ
والثالث
غسل اليدين إلى المرفقين . «ب ١ /٢٥٢» الي المرفقين ، كما في نسخة ، "الي"
بمعني "مع" . «كا ص ٣٨» كما في قوله تعالى في الصف : ١٤ ﴿من أنصارى إلى الله﴾
أي مع الله ، ويدل لذلك ما روى جابر رضي الله عنه قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه
وسلم يدير الماء على المرافق . وروى أنه أدار الماء على مرفقيه . وقال : هذا وضوء لا
يقبل الله الصلاة إلا به . اهـ
فإن
لم يكن له مرفقان اعتبر قدرهما . ويجب غسل ما على اليدين من شعر وسلعة ، وإِصْبَعٍ
زائدة وأظافيرَ ، ويجب إزالة ما تحتها من وسخ يمنع وصول الماء إليه . و «اط ١ /٣٥»
ان لا يكون وسخ تحت ظُفْر اي اظفار اليدين او الرجلين ، بخلاف اثر حبر وحناء فانه لا
يضر ، بحيث لا يتصل بالحت مثلا منه شيء . «حج ١ /١١٣» ولا يضر لونُ صِبْغٍ ولا دهن
لا جَرْمَ له . [بخ ١ /١٨٦] . «اق ١ /١٣٥» ولا اثر لدهن ذائب ولون نحو حناء . «رب ص
١١» ويجب تحريك الخاتم الضيق وتخليل أصابع اليدين والرجلين إن كان الماء لا يصل إليه
إلا بذلك . اهـ
والرابع
مسح بعض الرأس من ذكر أو أنثى أو خنثى . وهو «ب ١ /٢٥٤» الإنمساح ، وان لم يكن بفعله
. «ب ١ /٢٥٥» ولو شعرة واحدة او بعضها . «رب ص ١١» بشرط ان لا يمسح علي الطويل الخارج
عن حد الرأس . «اط ١ /٤٠» فإن خرج عنه به منها لم يكف المسح على النازل عن حد الرأس
ولو بالقوة ، كما لو كان مُتَلَبِّدًا أو معقوصا . «اق ١ /١٣٤» حتي لو كان مُتَجَعِّدًا
بحيث لو مد لخرج عن الرأس ، لم يكف المسح عليه . اهـ
ولا
تتعين اليد للمسح ، بل يجوز بخرقة وغيرها ، ولو غسل رأسه بدل مسحها جاز . «ب ١
/٢٥٥» وانما جاز ذلك ، لان المقصود من المسح - هو البلل - حاصل بالغسل وزيادة ، وهذا
هو المراد بقولهم ؛ ﴿لان فيه مسحا وزيادة﴾ ، والا ، فحقيقة المسح غير حقيقة الغسل
. بخلاف «حت ١ /٤٧٧» ان الغسل هنا يُكْرَهُ فعلُه - انه سرف ومخالف للفظ الآية . «غب
١ /٢٥٦» وكره في الاصح فيهما اي في بله وغسله من زيادته - لانهما لا يسميان مسحا .
اهـ
والخامس
غسل الرجلين إلى الكعبين إن لم يكن المتوضىء لابساً للخفين ، فإن كان لابسهما وجب عليه
مسح الخفين أو غسل الرجلين . ويجب غسل ما عليهما من شعر وسلعة وأصبع زائدة كما سبق
في اليدين . «كا ص ٤٠» ويجب غسل جميع الرجلين بالماء ، وينقى البشرة والشعر حتى يجب
غسل ما ظهر بالشق ، ولو وضع في الشق شمعة أو حناء ، وله جرم ، لا يجزىء وضوؤه ولا تصح
صلاته . وكذا يجب عليه إزالة خرء البراغيث حيث استيقظ من نومه فليحترز عن مثل ذلك
. فلو توضأ ونسي إزالته ثم علم وجب عليه غسل ذلك المكان وما بعده وإعادة الصلاة .
«ب ١ /٢٥٦» وينبغي ان يتنبه لما يقع كثيرا ؛ ان الشخص يغسل رجليه في محل من الميضاء
مثلا بعد الوضوء في محل آخر بنية ازالة الوسخ مع الغفلة عن نية الوضوء ، فانه لا يصح
، ويجب عليه اعادة غسلهما بنية الوضوء . [اط ١ /٤١] . وفيه تفريق افعاله ونيته - [ممم
١ /٨٩] ، «حك ١ /١٣٦» فالقريب معفو عنه لا تأثير له في الوضوء . وَحَدُّهُ ما لم تَجِفِّ
الاعضاءُ . اهـ
والسادس
الترتيب في الوضوء على الوجه الذي ذكرناه في عد الفروض ، فلو نسي الترتيب لم يكف ،
ولو غسل أربعة أعضاءه دفعة واحدة بإذنه ارتفع حدث وجهه فقط . والله اعلم . وصلي الله
علي سيدنا محمد واله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين . اهـ
اخذت
شرح كل ذلك عن
فق
= فتح القريب المجيب بدار ابن حزم
ب
= حاشية الباجوري بدار المنهاج
ام
= انوار المسالك بدار احياء الكتب العربية
ف
= فيض الإله المالك بدار مصطفي الباني الحلبي
غم
= غاية المني شرح سفينة النجا
بخ
= البجيرمي علي الخطيب بدار الكتب العلمية
اق
= الاقناع بدار الكتب العلمية
حك
= الحاوي الكبير بدار الكتب العلمية
حقع
= حاشيتا قليوبي وعميرة علي منهاج الطالبين بدار مصطفي البابي الحلبي
سو
= السراج الوهاج علي متن المنهاج للشيخ الغمراوي بدار المعرفة
نو
= النجم الوهَّاج في شرح المِنهاج بدار المِنهاج
مف
= الموسوعة الفقهية
مم
= المجموع شرح مهذب الامام الشيرازي للامام النووي بمكتبة الارشاد
ق
= قوت الحبيب الغريب بدار الكتب العلمية
حت
= حاشية الترمسي بدار المنهاج
ال
= الانوار اللمعة والتتمات الواسعة بدار الفتح للدراسات والنشر
اط
= اعانة الطالبين بدار احياء الكتب العربية
حج
= حاشية الجمل علي المنهج بدار احياء الكتب العربية
تم
= ترشيح المستفيدين بدار احياء الكتب العربية
رب
= الرياض البديعة بمكتبه اشاعت الاسلام
كا
= كفاية الاخيار بدار الكتب العلمية
ممم
= مغني المحتاج الي معرفة معاني الفاظ المنهاج بدار المعرفة
مع
= منهاج الطالبين وعمدة المُفْتِيْن بدار المنهاج
غب
= الغرر البهية في شرح البهجة الوردية بدار الكتب العلمية
واما
سندي المتصل بالكتب الشافعية : وجدت كل ذلك في اجازة شيخي الكياهي عبد الحنان معصوم
الكواقياني صاحب «سلم الفتوحات» ، عن الكياهي محمد احمد سهل بن محفوظ الحاجيني صاحب
«البيان الملمع عن ألفاظ اللمع» ، عن شيخه العلامة علم الدين محمد ياسين بن محمد عيسي
الفاداني صاحب «بغية المريد» ، واجاز لاهل عصره وانا فيه ايضا ، وهو عن شيوخه منهم
ا.
الشيخ التقى جبير بن هارون البلخى الجشتى ، عن ابيه الشيخ هارون بن ابراهيم البلخى
، عن الشيخ ابراهيم بن جلال الدين ابن الحسن بن خواجه محمد اكرم شاه البلخى ، عن ابيه
الشيخ جلال الدين ابن الحسن شاه ، عن ابيه الشيخ الحسن بن محمد اكرم شاه البخارى ،
عن السيد محمد اكرم شاه بن كريم الدين بن فريد الحق بن خواجه جمال شاه يوسف البلخى
، عن ابيه ، عن الشيخ زين الدين احمد بن عبد العزيز المليبارى الفشنانى الشافعى صاحب
«فتح المعين» ، عن شيخه شهاب الدين احمد بن محمد بن علي الشهير بـ ابن حجر الهيتمي
، عن شيخ الاسلام زكريا بن محمد الانصاري
ب.
الكياهي محمد مختار بن عطارد البوغوري الجاوي البتاوي ثم المكي الشافعي صاحب
"البلوت" ، عن الشيخ محمد بن سليمان حسب الله الشافعي المكي صاحب «رياض البديعة»
والحبيب محمد بن سالم بن سعيد بابصيل الشافعي صاحب «اسعاد الرفيق وبغية الصديق علي
سلم التوفيق» ، وهما ، عن السيد احمد بن زيني دحلان مفتي الشافعية المكي
ج.
الحبيب أبي بكر بن احمد بن حسين بن محمد الحبشي الحسيني العلوي المكي صاحب «الفية في
الفقه علي مذهب الامام الشافعي» والسيد مصطفي بن احمد بن محمد المحضار ، والاخير عن
نقيب السادة الحبيب علوي بن احمد السقاف صاحب «ترشيح المستفيدين شرح فتح المعين» ،
وهو عن السيد احمد بن زيني دحلان مفتي الشافعية المكي ، عن الشيخ عثمان بن حسن
الدمياطي الأزهري الشافعي الخلوتي ، عن الشيخ عبد الله بن حجازي الشرقاوي
، عن الشيخ شمس الدين محمد بن سالم الحفني ، عن الشيخ ابي المواهب مصطفى البكري
د.
الشيخ عمر حمدان المحرسي ، عن السيد محمد بن سالم السري ، عن الشيخ سالم بن عبد الله
بن سعد بن سمير الحضرمي صاحب «سفينة النجا» ، عن ابيه والشيخ عبد الله بن احمد باسودان
، عن السيد عمر بن عبد الرحمن البار والشيخ عمر بن عبد الرسول العطار ، والآخر عن السيد
عبد الرحمن بن سليمان الاهدل ، عن الشيخ محمد بن سليمان الكردي صاحب «الحواشي المدنية»
والغوث السيد احمد بن ادريس صاحب «الطريقة الادريسية» ، والاول عن الشيخ ابي المواهب
مصطفي البكري
ه.
السيد عبد الكريم بن عباس الازجي الشيخلي الحسني ، عن السيد نعمان خير الدين الالوسي
، عن ابيه السيد ابي الثناء شهاب الدين محمود الالوسي البغدادي ، عن شيخ الاسلام احمد
عارف حكمت بيك الاسلامبولي ، عن الشيخ سليمان بن محمد بن عمر البجيرمي الشافعي الأزهري
صاحب «البجيرمي علي الخطيب» المسمي بـ «تحفة الحبيب علي شرح الخطيب» ، عن الشيخ موسي
البجيرمي والشيخ علي الصعيدي والْقُطْبِ مُحَمَّد بن سالم الْحِفْنِيِّ ، والآخر عن
الشيخ ابي المواهب مصطفى البكري
و.
الكياهي محمد هاشم بن اشعري الجومباني والكياهي بكري بن سيد بن ارشيد البنتني والكياهي
معصوم بن احمد اللاسمي والسيد منصور بن مجاهد العلوي باشيبان - فالاول عن الكياهي محمد
محفوظ بن عبد الله الترمسي صاحب «حاشية الترمسي» وشيخ الترمسي السيد ابي بكر بن محمد
شطا صاحب «اعانة الطالبين» - واربعتهم عن المعمر القطب المعظم الكياهي خليل بن عبد
اللطيف البنكلاني عن الكياهي زين الدين بن بدوي الصنباوي عن الشيخ ابراهيم الباجوري
ز.
السيد علي بن علي بن الحسين الحبشي والكياهي جمعان بن سامون التنقراني والكياهي ارشد
بن اسعد (بن مصطفي البنتني عن شيخه السيد عمر بن محمد بركات الشامي المكي صاحب «فيض
الاله المالك في حل الفاظ عمدة السالك وعمدة الناسك») - فالاول عن السيد جعفر بن محمد
الكتاني والكياهي عمر بن صالح السماراني والسيد احمد البرزنجي والسيد علي بن ظاهر الوتري
والشيخ فالح بن محمد الظاهري والشيخ عبد الله بن احمد باسودان والمسند احمد بن محمد
المحضار والسيد احمد بن عبد الله بن عيدروس البار والحبيب طاهر بن عمر الحداد والحبيب
علي بن محمد بن حسين الحبشي والغوث الحبيب احمد بن الحسن العطاس والسيد حسين بن محمد
بن حسين الحبشي (والسيد حسين ، عن ابيه ، عن الشيخ عمر بن عبد الرسول ، عن الشيخ علي
بن عبد البر الونائي ، عن الشيخ احمد بن جمعة البجيرمي ، عن ابيه ، عن الشيخ محمد بن
محمد الخليلي المقدسي صاحب «فتاوي الخليلي» ، عن الشيخ محمد بن داود العناني ، عن الشيخ
النور علي الحلبي ، عن الشيخ الرملي ، عن شيخ الاسلام زكريا بن محمد الانصاري) ، والآخران
(الغوث الحبيب احمد بن الحسن العطاس والسيد حسين بن محمد بن حسين الحبشي) ، هما ، عن
قاضي تريم السيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين العلوي صاحب «بغية المسترشدين» - وثلاثتهم
(السيد علي بن علي بن الحسين الحبشي والكياهي جمعان بن سامون التنقراني والكياهي ارشد
بن اسعد بن مصطفي البنتني) عن الكياهي محمد نووي بن عمر البنتني صاحب «قوت الحبيب الغريب»
و«كاشفة السجا» و«الثمار اليانعة في رياض البديعة» ، عن الشيخ محمد بن سليمان حسب الله
الشافعي المكي صاحب «رياض البديعة» ، و(الكياهي نووي وشيخه الفقيه محمد بن سليمان)
هما ، عن الكياهي احمد بن عبد الرحمن النحراوي والشيخ احمد بن محمد الدمياطي مفتي الشافعية
، هما ، عن الشيخ ابراهيم الباجوري
واخذ
الشيخ ابراهيم الباجوري عن الشيخ العلامة عبد الله بن حجازي الشرقاوي ، عن شيخه الْقُطْبِ
مُحَمَّد بن سالم الْحِفْنِيِّ , عن الشيوخ منهم
ز-١.
الشيخ احمد الخليفي , عن الشيخ احمد البشبيشي (ت ١٠٩٦) , عن الشيخ علي بن ابراهيم الحلبي
والشيخ سلطان ابن احمد المزاحي ، هما , عن الشيخ علي الزيادي (ت ١٠٢٤) والشيخ محمد
القصري ، هما , عن المحقق احمد بن حجر الهيتمي (ت ٩٦٤) والخطيب محمد الشربيني صاحب
«الاقناع» والرمليين منهم الشهاب احمد بن حمزة الرملي صاحب «شرح الزبد» ، وجميعهم
, عن شيخ الاسلام زكريا بن محمد الانصاري
ز-٢.
الشيخ ابي المواهب مصطفى البكري ، عن الغوث عبد الغني النابلسي ، عن النجم محمد الغزي
، عن الشيخ محمود بن محمد البيلوني الحلبي ، عن احمد بن ابراهيم المشهور بابن الطويل
، عن الشيخ عبد العزيز بن النجم الدين ابي حفص عمر بن التقي محمد الشريف العلوي الشهير
بابن فهد المكي الشافعي ، عن الشيخ ابي الفتح محمد بن ابي بكر بن الحسين المراغي الصغير
صاحب «المشرع الروي في شرح منهاج النووي» ، عن شيخه العلامة كمال الدين محمد بن موسي
بن عيسي الدميري صاحب «النجم الوهاج في شرح المنهاج للامام النووي» ، عن شيخه العلامة
سراج الدين عمر بن رسلان بن نصير البلقيني صاحب «تصحيح المنهاج» في الفقه
ز-٢-١.
واخذ النجم محمد الغزي ايضا ، عن البدر محمد الغزي ، عن الشيخ عبد الرحيم بن احمد
العباسي ، عن الشيخ رضي الدين الغزي , عن الفقيه الشريف تقي الدين ابي بكر بن محمد
بن عبد المؤمن الحصني الحسيني الدمشقي الشافعي صاحب «كفاية الأخيار» في الفقه
ز-٢-٢.
واخذ الشيخ عبد الرحيم بن احمد العباسي ايضا عن شمس الدين ابي عبد الله محمد بن قاسم
صاحب «فتح القريب المجيب» ، عن شيخه العلامة زكريا بن محمد الانصاري صاحب «الغرر البهية»
في الفقه
وهو
عن الحافظ ابن حجر العسقلاني (ت ٨٥٢) والجلال المحلي (ت ٨٦٤) والشمس القياتي والجلال
عبد الرحمن بن عمر البلقيني (ت ٨٢٤) - فالاول عن الشيخ ابي اسحاق التنوخي عن الشيخ
ابي الحسن علي بن يحيى الشاطبي عن الشيخ عثمان بن علي بن عبد الرحمن المعروف بابن خطيب
القرافة عن الشيخ الحافظ ابي طاهر السِلَفِي عن الشهاب القاضي ابي شجاع احمد بن حسين
صاحب «متن الغاية والتقريب» . (ح) واخذ الشيخ الحافظ ابي طاهر السِلَفِي (والشيخ ابي
القاسم اسماعيل بن احمد السمرقندي) ايضا عن الشيخ احمد بن علي بن بدران الحلواني ،
عن الشيخ ابي الحسن علي بن محمد بن حبيب الماوردي البصري الشافعي صاحب «الحاوي الكبير»
، عن الشيخ ابي محمد عبد الله بن محمد البخاري المعروف بـ الباقي ، عن الشيخ ابي اسحاق
ابراهيم بن احمد المروزي - واربعتهم (الحافظ ابن حجر وغيره) عن الولي احمد ابن عبد
الرحيم العراقي , عن والده الشيخ عبد الرحيم بن حسين العراقي
وهو
عن سراج الدين عمر بن رسلان بن نصير البلقيني (ت ٨٠٥) , عن الشيخ ابي الحسن علاء الدين علي بن ابراهيم الشهير بابن
العطار , عن محرر المذهب الغوث يحيي النووي صاحب «منهاج الطالبين» , عن الكمال سلارالآردبيلي
, عن الشيخ محمد بن محمد صاحب «الشامل الصغير» , عن الشيخ عبد الغفار ابن عبد الكريم
القزويني صاحب «الحاوي الصغير المسمي بـ بهجة الحاوي» , عن الامام الرافعي , عن ابي
الفضل محمد بن يحيي (ت ٥٤٨) , عن حجة الاسلام محمد بن محمد الغزالي (٥٠٥) , عن امام
الحرمين ابي المعالي عبد الملك بن عبد الله الجويني (ت ٤٧٨) , عن والده الشيخ ابي محمد
عبد الله الجويني (ت ٤٣٨) , عن الشيخ ابي بكر عبد الله بن احمد القفال الصغير المروزي
(ت ٤١٧) , عن الشيخ ابي زيد المروزي
وهو
عن الشيخ ابي اسحاق ابراهيم بن احمد المروزي (ت ٣٤٠) , عن الشيخ ابي العباس احمد بن
سريج البغدادي (ت ٣٠٦) , عن الشيخ ابي القاسم عثمان بن سعيد بن بشار الانماطي (ت
٢٨٨) , عن الشيخ اسماعيل ابن يحيي المزني (ت ٢٦٤) , عن الامام الاعظم ابي عبد الله
محمد بن ادريس الشافعي (ت ٢٠٤) , عن الامام مالك (ت ١٧٩) , عن الامام نافع (ت ١١٧)
, عن الامام ابن عمر (ت ٧٣) , عن النبي صلي الله عليه وسلم ورضي الله عنهم ونفعنا بهم
, آمين . والله اعلم . اهـ