بِسْمِ
اللّٰهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِيْمِ
نقلت
من فهرس الفهارس للسيد محمد عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني وغيره
في
الاعلام : ٢١ - إبراهيم اللقاني : هو إبراهيم بن الحسن بن عليّ اللقاني المالكي المصري
ـ وفي خلاصة الاثر ١ / ٦ : وهو إبراهيم بن إبراهيم ابن حسن ـ أبو إسحاق ، عالم مصر
وإمامها ، أحد الأعلام المشار لهم بسعة الاطلاع في علم الحديث والتبحر في بقية العلوم
، المتوفى سنة ١٠٤١
ومن
مؤلفاته : قضاء الوطر في توضيح نخبة الفكر للحافظ ابن حجر ، وإجمال الرسائل وبهجة المحافل
في التعريف برواة الشمائل
وجمع
جزءاً في مشيخته سماه : نشر المآثر فيمن أدرك من أهل القرن العاشر ، ذكر فيه كثيراً
من مشايخه كالشيخ شمس الدين محمد البكري الصديقي والشمس محمد الرملي شارح المنهاج والشيخ
احمد بن قاسم والعبادي والشيخ علي بن غانم المقدسي والشمس محمد النحريري والشيخ عمر
بن نجيح الحنفي (وقيل : نجيم والشيخ عبد الكريم البرموني صاحب الحاشية علي مختصر خليل
والشيخ محمد السنهوري والشيخ طه والشيخ احمد المنياوي ومشايخه في الطريق الشيخ احمد
البلقيني والشيخ محمد بن الترجمان وغيرهم
وذكر
أنه لم يكثر عن أحد منهم مثل ما أكثر عن أبي النجا سالم السنهوري ، ويليه الشمس محمد
البهنسي لأنه كان يختم في كل ثلاث سنين كتاباً من أمهات الحديث في رجب وشعبان ورمضان
ليلاً ونهاراً ، ويليه الشيخ يحيى القرافي أمام الناس في الحديث تحريراً واتقاناً
روي
السيد الكتاني كتبه هذه وغيرها مما له من طريق أبي سالم العياشي عن أبي الحسن عليّ
الشبراملسي وعبد الجواد الطريفي كلاهما عنه
تنبيه
آخر : أجاز البرهان اللقاني لجميع أهل قطر المغرب ، وروى عنه بها ابن سليمان الرداني
وفي
خلاصة الاثر ١ / ٧ : واخذ عنه كثير من الاجلاء منهم : ولده الشيخ عبد السلام والشمس
البابلي والعلاء الشبراملسي والشيخ يوسف الفيشي والشيخ يس الحمصي والشيخ حسين النماوي
والشيخ حسين الخفاجي والشيخ احمد العجمي والشيخ محمد الخرشي المالكي وينقل عنه منها اشياء كثيرة منها ان من قرأ علي المولود
ويد القارئ علي رأس المولود ليلة ولادته سورة القدر ، لم يزن في عمره ابدا اهـ والحمد لله علي ذلك
واستجزت
شيخي عبد الحنان الكواقياني واجازني وفيه هذه الفائدة ﴿ان من قرأ علي المولود ويد القارئ
علي رأس المولود ليلة ولادته سورة القدر ، لم يزن في عمره ابدا﴾ ، عن الكياهي سهل الحاجيني
، عن شيخه علم الدين وهو عن شيوخه منهم : (١
الشيخ عمر بن حمدان المحرسي , عن شيخيه : السيد علي الوتري المدني والشيخ محمد بن سليمان
حسب الله المكي , كلاهما عن الشيخ احمد منة الله العدوي المالكي , عن العلامة محمد
بن محمد الامير الكبير المصري ، اتحاف الاخوان ص٨٧ ، (٢ الشيخ محمد عبد الحي الكتاني
عن المعمر قاضي فاس ابي محمد عبد السلام بن محمد بن الطاهر الهواري الفاسي ، وهو عن
المحدث المقرئ ابي علي الحسن فنبور اللجائي ، عن شيوخه منهم : الشيخ الطيب بن كيران
، والشيخ ابي الفيض حمدون بن الحاج ابي العلاء ادريس بن زيان العراقي ، والشيخ ابن
عمرو الزروالي ، والشيخ ابي بكر بن ادريس بن عبد الرحمن المنجرة ، وهو عمدته ، والشيخ
علي الميلي التازي ، والشيخ محمد الامير الكبير المالكي ، بلوغ الاماني ص٢٠٠-٢٠٢ ،
(٣ الشيخ يوسف بن اسماعيل النبهاني عن شيخه الشيخ ابراهيم السقا عن الشيخ محمد الامير
الصغير عن والده الشيخ محمد الامير الكبير ، هادي المريد الي طرق الاسانيد ص٥-٧ وهو عن الشيخ علي السقاط ، عن الشيخ محمد بن عبد
السلام الباني ، عن الشيخ ابي سالم عبد الله بن محمد ابن ابي بكر العياشي المتوفي سنة
١٠٩٠ هـ ، اتحاف الاخوان ص ١٢٦ ، عن الشيخ
أبي الحسن عليّ الشبراملسي والشيخ عبد الجواد الطريفي ، كلاهما ، عنه رحمه الله رحمة
واسعة اهـ
تنبيه
: لام اللقاني بالفتح والتشديد ، هذا هو المعروف ولما ضبطه صاحب " اليانع الجني" بضم اللام
، كتب عليه مجيزنا مسند الجزائر أبو الحسن عليّ بن موسى : فيه نظر ، فقد أثبت فتحها
صاحب خلاصة الأثر
تنوعت
مؤلفات الإمام اللقاني بين الفقه ، والفتوى ، والحديث ، والعقيدة ، واللغة وهي الآتي ذكرها :
في
الفقه
حاشية
على مختصر خليل
منار
أصول الفتوى وقواعد الإفتاء بالأقوى
نصيحة
الإخوان باجتناب الدخان
في
أصول الفقه
البدور
اللوامع من خدور جمع الجوامع وهو حاشية على
جمع الجوامع (لم يكمل
في
الحديث
قضاء
الوطر من نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر ، للحافظ ابن حجر (في
مصطلح الحديث
إجمال
الوسائل وبهجة المحافل بالتعريف برواة الشمائل
تحفة
درّية على البهلول بأسانيد جوامع أحاديث الرسول
في
اللغة
خلاصة
التعريف بدقائق التصريف (لم يكمل
توضيح
ألفاظ الأجرومية
في
التراج
نثر
المآثر فيمن أدركتهم من علماء القرن العاشر (لم يكمل
في
العقيدة
تعليق
الفوائد على شرح العقائد للسعد التفتزاني (لم يكمل
الأقوال
الجليلة على الوسيلة
جوهرة
التوحيد (نظم وشروحه الثلاثة عليها